الإثنين - 26 تموز 2021
بيروت 30 °

إعلان

ماذا وجدت استطلاعات الرأي الأميركيّة عن أداء ترامب في هلسنكي؟

"النهار"
A+ A-

وفق استطلاع رأي لشبكة "سي بي أس" الأميركيّة، وافق أقلّ من ثلث المستطلعين على طريقة تعامل الرئيس الأميركي مع بوتين خلال المؤتمر الصحافيّ. ووجد الاستطلاع أنّ 32% من الأميركيّين موافقون على أداء ترامب، فيما عارضه 55% منهم.  

وحمل الاستطلاع انقساماً حزبيّاً إذ وافق 8% من الديموقراطيّين على أداء الرئيس الأميركيّ مقابل 68% لدى الجمهوريّين. أمّا نسبة المستقلّين غير الموافقين فبلغت 53%.

وفي استطلاع رأي آخر أجراه موقع "أكسيوس" بالاشتراك مع شركة الإحصاء "سورفَي مانكي"، برزت نتائج متقاربة. إذ اعترض 58% من الأميركيّين على أداء رئيسهم في مقابل موافقة 40% منهم فقط.

وفي التفاصيل، وجد الاستطلاع أنّ 18% من الجمهوريّين عارضوا ترامب مقابل 79% أيّدوا أداءه. وأظهرت أرقام الديموقراطيين خللاً فاضحاً أيضاً في ميزان تحليل الأداء مع معارضة 91% منهم مقابل موافقة 7% فقط على أدائه. وأعرب 66% من المستقلّين عن تقييم سلبيّ للرئيس الأميركيّ في تلك القمّة فيما احتفظ 33% منهم بنظرة إيجابيّة إلى سياسة ترامب في هلسنكي. وتقارب نسبة هامش الخطأ في ذلك الاستطلاع الذي أجري يومي 16 و 17 تمّوز حوالي 3%.

واليوم الأحد، صدرت نتيجة الاستطلاع المشترك الذي أجرته صحيفة "واشنطن بوست" مع شبكة "أي بي سي" حيث وافق 33% من المستطلعين على أدائه خلال القمّة مقابل اعتراض 50%.

ووافق 8% من الديموقراطيين على طريقة تعامله مع مجريات القمّة مقابل اعتراض 83% منهم. بينما وافق ثلثا الجمهوريّين على أدائه مقابل اعتراض 18%. وقال 46% من المستقلين إنّهم راضون عن القمّة مقابل غياب الرضا لدى 33% منهم. وجرى هذا الاستطلاع بين 18 و20 من الشهر الحاليّ شاملاً 464 شخصاً، فيما يبلغ هامش الخطأ 5.5%.








الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم