تعرّفوا على خطوات مثيرة في الرقص... بشكل علميّ

محمد مكاوي

كلّ منا تعرّض لهذه اللحظة المحرجة، نقف أمام فتاة أحلامنا (آنذاك) ونصفّق! هذا هو باختصار أوّل مشهد أو ذكرى للرقصة الأولى، والتي عادة تكون ممزوجة بالحرج وأحياناً الحياء الزائد. ومن جهة أخرى، لا بدّ من وجود شخص تحاولون التأثير عليه، من خلال الرقص المغري أو على الأقلّ حركات ونقلات صحيحة، تُسرّ الناظر. كلّ هذا كان يجري، من دون وجود دليل على الحركات الأكثر إثارة، أو دراسة علمية تشير إلى أنّ ما قمنا به سابقاً كان مصيبة في عالم الرقص! 

لكن لا تقلقوا، فالحلّ هنا!

وإذا افترضنا أنكم تريدون أن تعلموا أيّ رقصٍ هو الأكثر إثارة، فماذا عليكم أن تفعلوا؟ أنتم بحاجة إلى فريقين: الاوّل من الراقصين، والآخر من الحكّام. لكن، تلوح في الأفق العديد من التساؤلات، منها: ماذا لو أنّ حكم اللجنة كان مبنيّاً على المظهر الخارجي؟ من سيتأكد من ذلك؟ 

وللوقوف على رأي علمي صحيح، قامت مجموعة العلماء التي أعدّت الدراسة باعتماد نفس المنطق الالكتروني، أو المحاكاة التي استخدمت في خلق شخصية (غولم) في فيلم (Lord Of the Rings). ويقضي ذلك بإصدار موجات الكترونية، تُحاكي حركة الجسد بشكل تامّ، ليصار بعد ذلك إلى دراسة الحركات بشكل علميّ واضح وبعيد عن أهواء النفس، والمظهر الخارجي الجذّاب.


رقص الرجال: 

في العام ٢٠١٠، انتهى فريقان من الباحثين في جامعتيّ، (Northumbria University in the UK) و(University of Göttingen in Germany) من دراسة الموجات الخاصّة بالراقصين الذكور، والطرفة هنا أنهم ربما كانوا بحاجة لاستدراك "رقص" الرجال! 

شارك في هذا الاختبار ١٩ راقصاً، ولجنة من ٣٥ امرأة، شاهدن فيديو المحاكاة في صمت، وأبدين رأيهنّ فيها. وبناءً على هذه النتائج، خلصَ الباحثون إلى لائحة الحركات الأكثر إثارة في الرقص، للرجال. 


تحليل النتائج: 

زبدة القول هنا، إذا كنت رجلاً وتريد أن ترقص بشكل يُلهب مشاعر الشريك، عليك أن تحفظ الآتي عن ظهر قلب! 

تفضّل النساء الرجل الذي يقوم بحركات أطول ومتنوعة أكثر في منطقة العنق، والصدر. وعلى غير عادة، أحرزت منطقة معيّنة في جسد الرجل نقاطاً مهمة: إنها الركبة اليمنى!

ويعود السبب في ذلك إلى أنّ معظم الناس يرتكزون على رجلهم اليمنى وبنتيجة لذلك، يقوموا بحركات، اعتبرتها اللجنة مثيرة!

إضافة إلى ما سبق، احبّت اللجنة أيضاً من يشغل مساحة كبيرة حين يرقص. 

رقص الرجال المثير: 

رقص الرجال غير المثير: 

رقص النساء: 

في العام ٢٠١٧، تم استكمال الدراسة وقام بها نفس فريق الباحثين. والنتيجة كانت أنّ الرجال يفضّلون الحركات السريعة، التي تتضمن خطوات كبيرة، مع التركيز على حركة الذراعين، الأفخاذ، والأوراك.

لكن، لا جواب صريح إذا كان الرجال يفضلون الذراع اليمنى أم اليسرى. 

تحليل النتائج:

لم يستطع فريق الباحثين أن يجيبوا على سؤال حول التفضيلات وتبايناتها بين الجنسين، إذا أن الرجال يفضلون حركة الورك والذراع، بينما تفضّل النساء الكثير من الحركة في الجذع والعنق. وحسب الدراسة، فإن لا إجابة واضحة لغاية الساعة، إلا أنّ العديد من الدلائل تشير إلى وجود سبب وراثيّ لذلك. وتتابع الدراسة أنّ الحركات التي فضّلتها النساء في رقص الرجال تدلّ على قوة البنية الجسدية والصحة بشكل عامّ، وهذا دليل على الجين الخاصّ بالنجاة. 

وعلى المقلب الآخر، فإنّ الحركات التي فضّلها الرجال لدى النساء، تحتاج إلى حركة ميكانيكية وتركيز وتوليف عالٍ، وهذا دليل على الصحة الجيدة والعافية. 

وعليه، لابدّ أننا نرقص لكي نظهر أننا ناس أقوياء وأننا قادرون على التكاثر، ولاجتذاب الآخر، الذي قد يكون شريكاً للحياة!