بري: مهلة أسبوع انتظاراً للحكومة... والمجلس يُحضّر لتشريع زراعة الحشيشة

أبلغ رئيس مجلس النواب نبيه بري السفيرة الأميركية اليزابيت ريتشارد في عين التينة، ان المجلس "في صدد التحضير لدرس التشريعات اللازمة لتشريع زراعة الحشيشة وتصنيعها للإستعمالات الطبية وإقرارها، على غرار العديد من الدول الأوروبية وبعض الولايات الأميركية". 

وشدد لدى استقباله وفداً من لجنة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الإنتخابات برئاسة عضو البرلمان الأوروبي إيلينا فالنتشيانو، ترافقه السفيرة كريستينا لاسن، على انه "لا بد من إدخال تعديلات على قانون الإنتخاب الحالي"، وإدخال "الكوتا" النسائية لإنصاف تمثيل المرأة، معتبراً "ان تعزيز النسبية وتوسيع الدوائر يؤديان الى الدولة المدنية التي تحفظ حقوق المواطن والطوائف لا الطائفية".


"لقاء الأربعاء" 

ونقل عنه النواب في "لقاء الاربعاء" انه "حتى الآن لم يطرأ اي تغيير او جديد على موضوع تشكيل الحكومة، فمنذ شهرين ننتظر ولم يحصل اي تقدم"، مشيراً الى "أننا أحوج ما نكون في هذه المرحلة الى حكومة فاعلة لمعالجة الأزمات الإقتصادية والإجتماعية، وكذلك لإخراج البلد من هذا الجمود وهذه المراوحة من اجل استعادة ثقة الناس وتفعيل عجلة العمل في المؤسسات".

وتطرق الى ازمة القروض السكنية، فدعا الى "إيجاد حل عاجل لها، نظراً الى انعكاسات هذا الوضع على شريحة كبيرة من اللبنانيين وعلى الوضع الإقتصادي والإجتماعي عموماً".

وجدد الاشارة الى انه "من الآن ولغاية أسبوع، اذا لم يحصل جديد في شأن الحكومة، فإنه سيدعو الى جلسة تشاورية للمجلس في الوضع القائم".

وكان استقبل في اطار اللقاء النواب: ميشال موسى، الوليد سكرية، قاسم هاشم، انور الخليل، علي بزي، زياد حوّاط، اسطفان الدويهي، محمد خواجة، سليم عون، بلال عبدالله، علي خريس، علي فياض، ابرهيم الموسوي، جهاد الصمد، ياسين جابر، عناية عزالدين، محمد نصرالله، نواف الموسوي، نزيه نجم، سليم سعادة وعدنان طرابلسي.


ستريدا جعجع  

ثم استقبل النائبة ستريدا جعجع التي دعته الى حفلة الفنانة ماجدة الرومي في 28 تموز الجاري، ومما قالت: "جئنا لدعوة دولة الرئيس بري الى مهرجانات الأرز الدولية التي نكرم فيها هذا العام لبنان، وهو جزء من لبنان، ومن ضمن المواقع التي نكرمها صور، وهو كإبن محافظة الجنوب وفي قلبه صور من المؤكد انه من اوائل المدعوين".

وسئلت هل هناك محاولة لتحجيم "القوات اللبنانية" مما يؤخر الحكومة؟ فأجابت: "اكيد صحيح، لأنكم كما تعلمون ان القوات اللبنانية لم تكن تأخذ حجمها النيابي منذ ثلاثين سنة حتى اليوم. وفي القانون الجديد اخذت حجمها، وهناك العديد ممن لا يعجبهم هذا الحجم، وهم يحاولون تصغير حجم القوات ومنعها من ان تتمثل كما يجب".