تأجير الدراجات الهوائية من دون وصلات تثبيت في نيويورك

خاضت نيويورك بدورها غمار تأجير #الدراجات_الهوائية من دون وصلات تثبيت إذ أطلقت هذه المدينة الأميركية الكبرى الجمعة مرحلة تجريبية في أحياء بعيدة عن الوسط لا تغطيها خدمة "سيتي بايك" لتشارك الدراجات الهوائية.

وأشارت بلدية #نيويورك في بيان إلى أن حوالى 150 دراجة هوائية نشرت في شبه جزيرة روكاويز قرب مطار ج. ف. كينيدي الدولي المحببة صيفا بفضل شواطئها الرملية الكبيرة.

وبحلول نهاية تموز، من المتوقع أن يكون للشركتين اللتين جرى التعاقد معهما في هذه المرحلة التجريبية وهما "بايس" و"لايم" التي استثمرت فيها "اوبر" و"الفابت" الشركة الأم لـ"غوغل"، حوالى 400 دراجة هوائية يمكن استخدامها بالاستعانة بالهواتف الذكية في مقابل دولار واحد عن كل نصف ساعة لأكثريتها.
كذلك من المقرر إطلاق تجارب أخرى مع أربع شركات في المحصلة بينها "جامب" التي اشترتها أخيرا "أوبر" والصينية "اوفو"، في الأسابيع المقبلة في جزيرة ستايتن ايلاند المتصلة بباقي أنحاء نيويورك عن طريق جسر وخط للسفن لكنها محرومة من شبكة قطارات الأنفاق، ثم في حي جامعي في منطقة برونكس وفي محيط الشواطئ الشعبية في كوني ايلاند ببروكلين. 

وتسجل خدمات تأجير الدراجات الهوائية من دون وصلات تثبيت نموا كبيرا حول العالم بدفع من استثمارات "اوبر" ومنافستها "ليفت" وشركات أخرى تنشر وسائل نقل يمكن استخدامها بالاستعانة بالهواتف الذكية.

وفي الولايات المتحدة، تقدمت مدن عدة على نيويورك في هذا المجال بينها العاصمة الفدرالية واشنطن وسياتل ودالاس وبوسطن.
غير أن إحدى المشكلات الرئيسية لهذه الدراجات الهوائية هي المواقف إذ ان المستخدمين يركنونها في أي مكان بفعل غياب وصلات التثبيت أو يتركونها تتكدس في الأماكن الأكثر استقطابا للزوار ما يسهم في تدهورها السريع. 

ففي نهاية حزيران، بعد أقل من سنة على إطلاق هذه الخدمة في واشنطن، بات ما يقرب من نصف الدراجات الهوائية غير صالح للاستخدام بفعل التخريب أو السرقة وفق صحيفة "واشنطن بوست".

وأشارت بلدية نيويورك إلى أن التجربة ستخضع لتقييم يتمحور على معايير "سلامة الدراجات الهوائية ومدى توفرها واستمراريتها".

اقرأ أيضاً: أوبر تتحدّى "فضائح السلامة" وترد في لبنان... "نقليات مجانية للناخبين"