ميريام سكاف عن المبنى الجامعي في زحلة: الأرض قدمها إيلي سكاف والكلفة 60 مليار ليرة

تناولت رئيسة "الكتلة الشعبية" ميريام سكاف في مؤتمر صحافي في مكتب الكتلة في زحلة مشروع المبنى الجامعي الموحد في كسارة - البقاع في مكاتب الكتلة في زحلة، وكشفت خلاله حقيقة أرض المجمع، داعية النائبين جورج عقيص وميشال الضاهر الى "وقف النزاع بينهما لان لا شأن ولا دور لهما في هذا الانجاز، وهما ينسبان اليهما بطولات وهمية". وتوقفت سكاف عند تصريحين صدرا عن النائبين "وتنازعا فيه وتدافعا لإدراج المبنى الجامعي الموحد في زحلة ضمن اولوياتهما التنموية، وادعيا ان التمويل سيكون من مؤتمر سيدر"، لافتة إلى أنهما يشتبكان على مشروع لا فضل لهما فيه، إذ ان أرض الجامعة اللبنانية مقدمة كهبة من عائلة سكاف للدولة اللبنانية، وسألتهما: "علام تتنازعان؟ على ارض ليست لكما؟". 

وشرحت سكاف تفاصيل المشروع "الذي كان حلما لايلي سكاف"، وقالت: "لو ان النائبين راجعا الأرشيف لكانا ادركا ان هذه الارض هبة للدولة لتشييد بناء جامعي موحد في كسارة - البقاع. وهي تمتد على مساحة 50 الف متر، وسوف تضم كليات تتوسط كل انحاء البقاع كمركز للمحافظة شمالا وشرقا وغربا".

وشرحت مساعي "الكتلة الشعبية" بعد وفاة ايلي سكاف لوضعه موضع التنفيذ، وقالت: "لقد قمنا بزيارات إلى المسؤولين، أبرزها كان مع رئيس الحكومة السابق تمام سلام في حضور رئيس الجامعة اللبنانية آنذاك الدكتور عدنان السيد حسين. ويومها أبدى سلام تأييده للمشروع، وأوعز إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء بالتعجيل في وضعه على جدول أعمال المجلس، لانه يوفر فرص عمل جديدة وتعليما نوعيا للطلاب في زحلة والبقاع. وفي هذا الاجتماع بالذات تم البحث في تسمية الصرح الجامعي الموحد باسم "مجمع الياس سكاف الجامعي". وأوضحت ان التمويل جاهز، وسبق أن أقرت الحكومة 200 مليار ليرة للابنية الجامعية، عدا عن قرض البنك الاسلامي، وأن المشروع لا يكلف اكثر من 60 مليارا، وهي موجودة".

وختمت قائلة،"لقد صادروا المشروع ونسبوه اليهم. ولم يعترفوا بالآدمي الذي قدم الارض ولا ذكروه ولو بالرحمة".