السبت - 19 أيلول 2020
بيروت 29 °

دراسة: المسنون النشطاء جنسياً لديهم ذاكرة أقوى

المصدر: " ا ف ب"
حمدي حجازي
دراسة: المسنون النشطاء جنسياً لديهم ذاكرة أقوى
دراسة: المسنون النشطاء جنسياً لديهم ذاكرة أقوى
A+ A-

يتعرض العديد من المسنين لخطر الإصابة بمرض الزهايمر، وفقدان الذاكرة، نظراً للعديد من العوامل يأتي على رأسها أعراض الشيخوخة. ولكن دراسة جديدة نشرها موقع جريدة "الإنديبندنت البريطانية" كشفت عن علاقة بين النشاط الجنسي المنتظم في مراحل متقدمة من العمر، وبين ضعف الذاكرة.

فقد زعمت الدراسة أن الأشخاص النشطين جنسياً ممن تزيد أعمارهم عن 50 سنة هم أكثر للحفاظ على الذاكرة بشكل أفضل. ولإجراء الدراسة، أجرى مارك ألين ، وهو محاضر في مدرسة علم النفس بجامعة ولونغونغ في أستراليا، أبحاثًا على 6016 فردا (2672 من الرجال و 3434 امرأة)، تجاوزت أعمارهم 50 عاماً في الفترة ما بين 2012 و 2014، وتم سؤالهم عن العديد من الجوانب الحياتية، بما في ذلك صحتهم، والنظام الغذائي، والنشاط الجنسي.

وتوصل ألين إلى استنتاج مفاده أنه على الرغم من أن جميع البالغين أظهروا علامات ضعف الذاكرة، إلا أن أولئك الذين لديهم علاقات جنسية وحميمة أكثر تمكنوا من أداء أفضل في اختبارات الذاكرة.

ويدل ذلك على أنه في المدى القصير، يمكن أن يكون للجنس المتكرر تأثير إيجابي على الاحتفاظ بالذاكرة، ولكن في الوقت نفسه فإن فكرة أن النشاط الجنسي المتزايد يمكن أن يبطئ من انخفاض الذاكرة على المدى الطويل لا أساس له من الصحة.

الكلمات الدالة