نتنياهو يدعو برلين إلى التّشدد ضدّ ايران: "ألمانيا قد تشهد موجة لجوء جديدة"

حذّر رئيس الوزراء الاسرائيلي #بنيامين_نتنياهو الاثنين المانيا من انها قد تشهد ارتفاعا في اعداد اللاجئين السوريين الراغبين في دخول اراضيها، اذا لم تتخذ موقفا اكثر تشددا ضد #ايران، وتتخلى عن #الاتفاق_النووي الموقع في 2015.

وقال إن طهران تمكنت من تعزيز حضورها العسكري في دول مثل سوريا واليمن بعدما تم رفع العقوبات عنها مقابل وقفها انشطتها لتخصيب اليورانيوم.

وصرح في مؤتمر صحافي مشترك مع المستشارة الالمانية #انغيلا_ميركل، في ختام لقائه بها، إن ايران تريد "اساسا شنّ حملة تشيّع في سوريا، حيث الغالبية سنية".

وحذر من ان ذلك "سيشعل حربا دينية جديدة، ستكون هذه المرة حربا دينية في سوريا لها تداعيات كثيرة، وسيكون هناك مزيد من اللاجئين. وتعلمون تحديدا من أين سيأتون".

منذ 2015 وصل الى المانيا أكثر من مليون طالب لجوء غالبيتهم من السوريين، ما اثار ردود فعل معارضة لدى الكثير من الالمان.

وسلّط نتنياهو الضوء على السبب الاساسي الذي ادى الى تراجع ميركل في الانتخابات التي اجريت في ايلول، وتسجيل حزبها نتيجة متواضعة.

ويزور نتنياهو برلين في محطة اولى ضمن جولة اوروبية يسعى فيها الى اقناع المسؤولين الاوروبيين بالاقتداء بالولايات المتحدة، والخروج من الاتفاق النووي.

والمانيا من الدول الموقعة، الى جانب فرنسا وبريطانيا والصين وروسيا والولايات المتحدة، على الاتفاق النووي الذي ابرم في 2015 بين هذه الدول الكبرى الست وطهران، لمنع الجمهورية الإسلامية من حيازة السلاح النووي.

ويدافع قادة هذه الدول عن الاتفاق التاريخي بشدة، رغم انسحاب واشنطن منه في 8 ايار الماضي، ويعملون على إنقاذه.