دراسة: عدم تناول الأطفال الفطور يؤدي إلى السمنة

حمدي حجازي

يحرص الآباء على أن يحصل أطفالهم على جسم مثالي من حيث الطول والوزن، بالإضافة إلى صحتهم البدنية والنفسية والتي تؤثر بالتأكيد على مستواهم العقلي. وحسبما ذكر موقع جريدة "الدايلي ميل البريطانية" فإنه ينبغي عدم تناول الأطفال عصائر الفاكهة في الصباح الباكر، لأنه يزيد مرة ونصف من فرصهم في زيادة الوزن أو السمنة.

وأفادت دراسة حديثة أجراها علماء في الجامعة الطبية في فيينا، فإنه على الرغم من أن عصائر الفواكه يتم تسويقها في كثير من الأحيان كخيار صحي، إلا أنها غالبا ما تكون عالية في السكر والسعرات الحرارية، ويكفي القول إنن 350 مل من عصير الفاكهة يمكن أن يحتوي على تسع ملاعق صغيرة من السكر.

كما أوضح الباحثون أن عدم تناول وجبة الإفطار كان مرتبطا أيضا بزيادة الوزن، حيث جعل الأطفال أكثر عرضة لتناول وجبة خفيفة خلال اليوم. ولإجراء الدراسة تم النظر إلى عادات تناول الإفطار لـ650 طفلا ومقارنتهم بوزنهم وارتفاعهم، وتم تصنيف 29 في المائة على أنهم زائدو الوزن أو السمنة في مؤشر كتلة الجسم.

ووجدت الدراسة أن أربعة أطفال فقط من بين كل عشرة أطفال دون سن 13 عاماً يتناولون وجبة الإفطار كل يوم، وأن من تناولوا وجبة الإفطار كانوا أقل بثلاثة كيلوغرامات في المتوسط ​​من أولئك الذين قاموا بتخطيها.

كما وجد الباحثون أن من يشربون الماء في وجبة الإفطار أقل عرضة بنسبة 40 في المائة للزيادة في الوزن. وحثت الدكتورة ماريا لوغر، وهي باحثة رئيسية، الآباء على خفض استهلاك الأطفال من السكر في وجبة الإفطار، وقالت "من المهم جداً الحصول على الكثير من الألياف لذا تناول تفاحة أو برتقالة بدلاً من شرب عصير الفاكهة، وإن كنت ستشرب العصير فقم بإضافة الماء إليه".

وتجدر الإشارة إلى أن ما يقرب من نصف مليون دون سن الحادية عشرة يعانون الآن السمنة. وقد حذر الخبراء من أن هذا سيؤدي إلى ارتفاع معدلات الإصابة بالنوع الثاني من السكري وأمراض القلب والسرطان في العقود المقبلة.