استعدادات لحرب نووية في كشمير

نبهت الشرطة في الشطر الذي تسيطر عليه الهند من كشمير، الاهالي الى ضرورة بناء تحصينات تحت الارض استعدادا لحرب نووية محتملة في الاقليم المتنازع عليه والذي يسوده التوتر بعد سلسلة من الاشتباكات الدامية عبر الحدود. ويأتي التحذير رغم وقف لاطلاق النار بدأ الاسبوع الماضي في الاقليم الذي يشتهر بمناظره الطبيعية في الهمالايا، بعدما وافق الجيشان الهندي والباكستاني على وقف عمليات لاطلاق النار عبر الحدود هددت بالاطاحة بعملية سلام هشة.


وفي اعلان بعنوان "الحماية من الاسلحة النووية والبيولوجية والكيميائية" قالت الشرطة "اذا لم يصل عصف الانفجار خلال 5 دقائق من الوميض، فانت بعيد بما فيه الكفاية عن منطقة الانفجار". وحذر الاعلان من "حالة من عدم التعرف على المكان في البداية" من الهجوم النووي، وقال ان الهجوم "ربما يزيل عددا من المواقع المالوفة".


ويصف الاعلان بالتفاصيل سيناريو حرب نووية لاعداد السكان للتعامل مع "موجة الصدمة الاولية"، وينصح السكان بالانتظار "لكي تهدأ الرياح وتتوقف الانقاض عن السقوط". وقال "الرياح الناجمة عن الانفجار ستنتهي خلال دقيقة او دقيقتين بعد الانفجار، والحروق والجروح والرضوض لا تختلف عن الاصابات التقليدية .. وضبابية الرؤية مؤقتة وتعود الرؤية الطبيعية خلال ثوان".


وينصح الاعلان السكان ببناء ملاجىء في الطابق السفلي من المبنى مزود بمرحاض ومجهز"لمكوث العائلة لمدة اسبوعين".