السمنة المفرطة في منطقة البطن تؤدي الى مستويات منخفضة من فيتامين "دال"

حمدي حجازي

توصلت دراسة حديثة إلى أن الأشخاص البدناء الذين يحملون الدهون الزائدة حول منطقة البطن لديهم مستويات أقل من فيتامين د. حيث قام الباحثون بتحليل دهون الجسم الكلية في البطن لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 45 و 65 عاما والذين شاركوا في دراسة سابقة عن البدانة، وقياس نسبة فيتامين د.

وحسبما ذكر موقع جريدة "الدايلي ميل" البريطانية، فإن الدراسة لم تقدم معلومات واضحة، حول ما إذا كان كان نقص فيتامين (د) يسهم في تخزين الدهون في البطن أو إذا كانت السمنة تقلل من مستويات الفيتامين.

ولكن الارتباط القوي بينهما، يشير إلى دور محتمل لفيتامين (د) في تخزين الدهون في البطن. ومن المعروف أن فيتامين د، يقلل من خطر إصابة الناس بالظروف مثل التهاب المفاصل، والربو، والنمط الأول من داء السكري بسبب تأثيراته المضادة للالتهابات وتقوية المناعة.

كما يحفز إنتاج حامض النيتريك، الذي يشارك في تنظيم تدفق الدم ومنع تكوين جلطات الدم، ويقلل من "الإجهاد الداخلي" في نظام القلب والأوعية الدموية، والذي يمكن أن يتجنب الحوادث المرتبطة بالقلب.

وتشير الدراسات الاستقصائية إلى أن 26 في المائة من البالغين في المملكة المتحدة يعانون السمنة، مما يعرضهم لخطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والوفاة المبكرة.