أميركا تدشّن سفارتها في القدس الإثنين: ترامب يلقي كلمة عبر الفيديو

سيتكلم الرئيس الاميركي #دونالد_ترامب الاثنين، عبر الفيديو، خلال احتفال تدشين #السفارة_الاميركية في #القدس التي اعترف بها عاصمة لاسرائيل، على ما اعلن مسؤول اميركي كبير.

وقال للصحافيين، من دون ان يكشف عما اذا يتعلق الامر برسالة مسجلة مسبقا او مباشرة، ان "الرئيس وفقا لعلمي سيتحدث الى المدعوين عبر الفيديو".

وتدشن الولايات المتحدة الاثنين سفارتها في القدس، رغم استياء الاسرة الدولية والفلسطينيين.

وكان ترامب اعلن في 6 كانون الاول 2017 الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل ونقل السفارة من تل ابيب، وفقا لوعد قطعه خلال حملته الانتخابية، وخلافا لتوافق دولي حول هذا الموضوع منذ عقود.

وكان الرئيس الاميركي اعرب عن الامل في حضور حفل التدشين. لكن سيمثله مساعد وزير الخارجية جون سوليفان، وابنته ايفانكا ترامب، وزوجها جاريد كوشنر مستشار البيت الابيض.

وقال المسؤول الاميركي الذي كان يتحدث من تل ابيب "اننا في غاية السرور، وننتظر بفارغ الصبر المشاركة في هذا الحدث التاريخي".
واوضح انه يتوقع مشاركة "800 شخص"، بينهم وفد كبير من الكونغرس الاميركي، في احتفال تدشين السفارة في مقرها الموقت في القنصلية الاميركية سابقا، في انتظار تشييد المبنى الجديد. 

لكنه اشار الى ان الاحتفال سيكون "ثنائيا" اميركيا اسرائيليا، مقللا اهمية المعلومات التي تحدثت عن مقاطعة بلدان عدة لا تعترف بالقدس عاصمة لاسرائيل.
وقال ان لا علم له بلقاءات محتملة مرتقبة بين اعضاء الوفد الاميركي ومسؤولين فلسطينيين. 

ويرفض الفلسطينيون اي اتصال بالاميركيين بشأن عملية السلام مع اسرائيل منذ اعلان ترامب نقل السفارة الاميركية، باعتبار ان ادارته لم تعد وسيطا نزيها.

واكد المسؤول الكبير ان القرار الاميركي الذي لا يزال يغضب الفلسطينيين قائم على "المصالح الاميركية"، ولم يتخذ للحصول على شيء في المقابل من الدولة العبرية.