بعد تلغرام: غوغل تؤكد أن بعض خدماتها يحظر أيضاً في روسيا

لوحظ في سماء العاصمة الروسية موسكو وبعض المدن الروسية الآخرى، تطاير الآلاف من الطائرات الورقية حيث hستجاب المستخدمون لدعوة مؤسس تطبيق Telegram بافيل دوروف لإرسال رسائل ورقية فارغة من نوافذهم في وقت محدد مسبقاً لدعم التطبيق الذي يحمل شعار الطائرة الورقية "Telegram"، وهو تطبيق مراسلة منع من منظمة RKN التابعة للسلطات الروسية الأسبوع الماضي زعماً منها أن التطبيق ينتهك القوانين الوطنية بعدم تزويدها بمفاتيح تشفير الوصول إلى الرسائل على الخدمة، الأمر الذي رفضت #تلغرام الالتزام به.

واعتبر دوروف ان هذه الخطوة التي قام بها المستخدمون هي عبارة عن "مقاومة رقمية"، اذ تم منع ما يقرب من 18 مليون عنوان IP من الوصول والدخول الى التطبيق في روسيا وكل ذلك تحت شعار "حجب تلغرام".

وفي آخر التطورات، أكدت غوغل لموقع Techcrunch أن خدماتها الآن تتأثر أيضًا، لا سيما محرك بحث غوغل والبريد الإلكتروني Gmail الى جانب إشعارات الدفع لتطبيقات آندرويد.

وقال متحدث باسم #غوغل "نحن على علم بالتقارير التي تفيد بأن بعض المستخدمين في روسيا غير قادرين على الوصول إلى بعض خدمات غوغل، ونحن نحقق في هذه التقارير" .

وتأتي تعليقات غوغل في أعقاب حملة RKN نفسها التي أعلنت أيضًا أنها وسعت عمليات الحجب إلى خدمات غوغل، حيث منعت RKN ما يقرب من 19 مليون عنوان IP، إضافة الى العشرات من خدمات الجهات الخارجية التي تستخدم أيضًا Google Cloud و AWS من أمازون ، مثل Twitch و Spotify ، والتي تقع أيضًا في مرمى النيران المتبادلة.

وتُعد روسيا من بين الدول العالم التي تفرض نوعًا من جدار الحماية الرقمي، حيث تمنع محتوى معينًا عبر الإنترنت بشكل دوري أو دائم، ليتحول البعض الى استخدام شبكات ظاهرية خاصة المعروفة بـ VPN للوصول إلى هذا المحتوى على أي حال.

ويعود السبب في حجب العديد من عناوين IP هو أن Telegram يستخدم تقنية تسمح له "بالقفز" إلى عنوان IP جديد عندما يحظر الوصول إلى عنوان IP السابق من منظمة RKN.