المخرج ميلوش فورمان يفارق الحياة: رحل بهدوء محوطاً بعائلته

توفّي المخرج من أصل تشيكي ميلوش فورمان عن 86 عاماً، وفق وكالة الانباء التشيكية "سي تي كاي" التي نقلت نقلاً عن زوجة السينمائي مارتينا قولها إنّ "فورمان المقيم في الولايات المتحدة توفي فجأة أمس بعد مرض قصير"، مضيفة: "توفي بهدوء محوطاً بعائلته والمقرّبين منه". 

يذكر أنّ فورمان ولد في مدينة كاسلاف شرق براغ في 18 شباط 1932 وفقد والديه في معسكرات الاعتقال النازية.

وفي الستينات أصبح من روّاد "الموجة الجديدة" في السينما ومعارضاَ للنظام الشيوعي في تشيكوسلوفاكيا السابقة. اشتهر بأفلام مثل "بلاك بيتر" و"لوفز اوف ايه بلند" و "ذي فايرمنز بال".

وقبيل الاجتياح السوفياتي لتشيكوسلوفاكيا في العام 1968 الذي وضع حدّاً لحقبة ليبرالية معروفة باسم "ربيع براغ"، انتقل فورمان الى الولايات المتحدة عبر فرنسا.

وانطلقت مسيرته في الخارج مع "تايكينغ أوف" في 1971 تلاه بعد اربع سنوات "وان فلو اوفر ذي كوكوز نيست" فنال عنه جائزة "أوسكار" أفضل مخرج. 

وعاد الى براغ التي كانت لا تزال خاضعة لحكم الشيوعيين العام 1983 ليصوّر فيلم "اماديوس" الذي نال عنه ثاني "أوسكار" افضل مخرج في مسيرته. وقد رشح هذا الفيلم لاحدى عشرة جائزة "أوسكار".

ومن أفلام فورمان الاخرى "هير" (1979) و"راغتايم" (1981) و"فالمونت" (1989) و"ذي بيبول فيرسيس لاري فلينت" (1996) الذي رشّح على اساسه للفوز بجائزة "أوسكار" أفضل مخرج أيضاً.