ألمانيا تطالب بالضغط على روسيا: لا يمكننا الاستمرار على هذا المنوال

طلب وزير الخارجية الالماني #هايكو_ماس من #الاتحاد_الاوروبي زيادة الضغوط على #روسيا لحملها على تغيير موقفها في الأزمات الكثيرة المشاركة فيها.

وقال في مؤتمر صحافي مع رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر في بروكسيل: "لا يمكننا تحمل اخفاقات مجلس الامن الدولي بسبب الفيتو الذي استخدمته روسيا. لا يمكننا الاستمرار على هذا المنوال. يتعين علينا زيادة الضغط على روسيا لحملها على تغيير موقفها. هذا هو الشرط الذي لا بد منه لتسوية مسألة النزاع السوري".

وقد استخدمت روسيا حق النقض (الفيتو) الثلثاء في مجلس الامن ضد مشروع قرار اميركي ينص على انشاء آلية تحقيق حول استخدام الاسلحة الكيميائية في سوريا بعد هجومات السبت في دوما.

وكرر وزير الخارجية الألماني دعمه الاقتراح الذي قدمته فرنسا لاحالة المسؤولين عن الهجمات الكيميائية امام القضاء الجنائي الدولي. وقال: "استخدام الاسلحة الكيميائية يجب ألا يبقى من دون عقاب، من دون عواقب. لا يمكننا ان نتصرف كما لو ان شيئا لم يحصل".

إلا انه حذر في الوقت نفسه من انه "لا يمكننا وقف الحوار مع روسيا". وقال ان "اوكرانيا والتسمم في سالزبوري والتدخل في سوريا والتدخلات في العمليات الديموقراطية، يجب ان تعالج، وعلينا تحديد طريقة التحرك".

ويشارك ماس الاثنين في اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الاوروبي  في لوكسمبورغ، وستتأكد خلاله وحدة الدول الأعضاء في مواجهة موسكو وحول النزاع في سوريا.