موسكو: مشروع القرار الأميركي في شأن الهجوم الكيميائي المفترض في سوريا "غير مقبول"

أكدت #روسيا ان مشروع القرار الذي قدمته الولايات المتحدة الى مجلس الامن الدولي الاثنين في شأن الهجوم الكيميائي المفترض على مدينة #دوما الخاضعة لسيطرة المعارضة في غوطة #دمشق يتضمن "عناصر غير مقبولة" تجعله "أسوأ" من مشروع قرار اميركي سابق. 

وقال السفير الروسي لدى الامم المتحدة فاسيلي نيبينزيا للصحافيين إثر جلسة علنية طارئة عقدها مجلس الامن حول سوريا ان المقترح الاميركي الجديد "يتضمن بعض العناصر غير المقبولة مما يجعله أسوأ" من المقترح الاميركي الاول.

وردا على سؤال في شأن ما اذا كانت التعديلات التي ادخلتها الولايات المتحدة على مشروعها تدعو للاعتقاد بأن الادارة الاميركية تنحو نحو الخيار الديبلوماسي اكثر منه نحو الخيار العسكري، اجاب السفير الروسي "أخشى انهم يسعون اكثر الى الخيار العسكري الذي هو خيار شديد الخطورة".

وأضاف ان هذا الخيار "خطر ليس على سوريا فحسب وإنما على العالم (...) وعلى السلم والأمن الدوليين".

وينص مشروع القرار الأميركي الذي حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه على تشكيل "آلية تحقيق مستقلة تابعة للامم المتحدة" (يونيمي) بشأن استخدام الاسلحة الكيميائية في سوريا، يكون تفويضها صالحا لمدة عام قابل للتجديد.

ويشبه المشروع الجديد مشروعاً آخر قدمته واشنطن في آذار الماضي ورفضته روسيا.

ويتضمن مشروع القرار الاميركي ادانة للنظام السوري بعد هجوم دوما وينص كذلك على "محاسبة المسؤولين عن اي استخدام للاسلحة الكيميائية".