الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

صباح الجمعة: 6 مليارات قروضاً وضمانات وهبات ومواجهة بين أحد المصروفين والرئيس الحريري... تحريم "الحوت الأزرق"

صباح الجمعة: 6 مليارات قروضاً وضمانات وهبات ومواجهة بين أحد المصروفين والرئيس الحريري... تحريم "الحوت الأزرق"
صباح الجمعة: 6 مليارات قروضاً وضمانات وهبات ومواجهة بين أحد المصروفين والرئيس الحريري... تحريم "الحوت الأزرق"
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز أحداث اليوم الجمعة 6 نيسان 2018:

مانشيت "النهار" اليوم بعنوان "سيدر": 6 مليارات قروضاً وضمانات وهبات.

مع ان معظم المعطيات المتعلقة بمؤتمر "سيدر" المقرر عقده اليوم في باريس بات معروفاً، فإن التوقعات اللبنانية والفرنسية لنتائجه لا تزال متحفظة بما يعكس استمرار الباب مفتوحاً على "ايجابيات" اضافية قد تحصل خلال المناقشات التي سيشهدها المؤتمر. 

وفي مقالات اليوم، كتب نبيل بومنصف هنيئاً بلبنان "الحواصل"! أدخل قانون الانتخاب الجديد مفردات طارئة على الخطاب السياسي بعضها مستقى من النظام النسبي وبعضها الآخر يتصل بخصوصية لبنانية مبتكرة مثل الصوت التفضيلي. 

وكتب مروان اسكندر "الانتخابات والبرامج الاقتصادية". اذا استكشفنا انطلاقة غالبية المرشحين، لا نجد معنيين بالشأن الاقتصادي سوى نعمة افرام، الذي ينادي بخطوات اصلاحية وتطويرية منذ سنوات، سواء في حقل انتاج وتأمين الكهرباء، أو معالجة النفايات. 

أما اميل خوري فكتب اليوم مقالاً بعنوان "القانون "شرشح" الترشّح للانتخابات وجعل اللوائح تتوالد كالفطر...". "... هذا القانون المشوَّه "شرشح" الترشح للانتخابات بحيث صار كل مَن عنده فتات الأصوات يترشح ليس للفوز بل لحرمان مرشح آخر الحصول عليها. 

ونبقى في الشق الانتخابي، إذ كتب ابرهيم بيرم "حزب الله" بدأ المرحلة الثانية من الهجوم الانتخابي؟ أما وقد اتضحت نهائيا خلال الساعات الماضية صفحة اللوائح الانتخابية في كل الدوائر الـ15 ونجحت رهانات وسقطت اخرى على تحالفات كان يمكن ان تحصل وبعضها حصل في اللحظات الاخيرة إما طوعاً وإما قسراً، فقد انصرف المشرفون المباشرون على الملف الانتخابي في "حزب الله"، وفي مقدمهم أمينه العام السيد حسن نصرالله، الى وضع اللمسات الاخيرة والعملانية لخريطة الطريق وخطة المواجهة".

أما الياس الديري فكتب "حان الوقت وآن الأوان!". لقد حان الوقت وآن الأوان لكي يبلغ اللبنانيون ولبنانهم سن الرشد والمسؤولية، وعلى غرار ما تفعله شعوب الأرض مع أوطانها، وكما يتصرّف حكّام هذه البلدان، وكما يحضر القانون حالاً وسريعاً عندما تشوب تصرفات شخص كبير أو صغير شائبة. بل حين توضع أمام الإسم علامة استفهام.

اقليمياً ودولياً، كتب سميح صعب "سكريبال مجرد عنوان". لم يهتز الاستقرار الاستراتيجي العالمي كما يهتز اليوم منذ انهيار جدار برلين وانتهاء الحرب الباردة. المسألة أبعد بكثير من تسميم الجاسوس الروسي المزدوج سيرغي سكريبال وابنته يوليا في متجر بمدينة سولزبيري البريطانية.  


أما روزانا بومنصف "ترامب وفر دفعاً لقمة أنقرة عن سوريا". قد تكون القمة التي عقدتها روسيا وايران وتركيا في انقره من اجل سوريا الاكثر تعبيرا عن التمتع باطلاق اليد في تقرير مصير سوريا والحصول على دفع غير متوقع غداة الموقف الذي اعلنه الرئيس الاميركي دونالد ترامب عن نيته سحب القوات الاميركية الموجودة في سوريا في اوهايو قبل اسبوع من هذه القمة".

فيما كتب راجح الخوري، "حلبة لخناجر بروتس؟". لم يكن من مبرر مقنع لكلام دونالد ترامب عن انسحاب مبكّر من سوريا، على خلفية أسفه لتبديد سبعة تريليونات دولار في حروب الشرق الأوسط. 

بعنوان "اليوم عُلِّق على خشبة" كتب المطران كيرلّس سليم بسترس. "اليوم عُلِّق على خشبة الذي علّق الأرض على المياه". من هو هذا الذي عُلِّق على خشبة الصليب؟ إنّه الكلمة الذي "كان في البدء مع الله، الذي به كُوِّنَ كلّ شيء، وبدونه لم يُكوَّن شيء ممّا كُوِّن" (يوحنا 1:1-3). لذلك، وإن كان عُلِّق على الصليب، فالموت لا يمكنه أن يقضي على مكوِّن الكائنات. إنّه الكلمة ينبوع الحياة.

في المستجدات المحلية،

مواجهة بين أحد المصروفين والرئيس الحريري... "جبران مش سئيل". لم يخرج رئيس الحكومة #سعد_الحريري عن أسلوبه العفوي في تفنيد المواضيع السياسية والأمنية والاقتصادية والاهم المعيشية.
أطل في برنامج "لوين واصلين" على "أل بي سي آي" مع الاعلامية #ديما_صادق من داخل احدى السيارات التي تجول فيها للمرة الاولى في شوراع العاصمة بيروت، معترفا بعدم السماح له القيادة لدواع أمنية، وممازحا بأنه لا يملك رخصة للقيادة.

عربياً واقليمياً ودولياً، 

- بريطانيا تفتتح قاعدة بحرية دائمة في البحرين. افتتحت #بريطانيا في #البحرين أول قاعدة بحرية دائمة لها في الشرق الاوسط منذ أكثر من أربعة عقود، لتعزز بذلك حضورها العسكري في الخليج والمنطقة.

- دار الافتاء المصريّة تحرّم "الحوت الأزرق": لعبة "تؤذي النفس". حرّمت دار الافتاء المصرية ممارسة لعبة "الحوت الازرق" التي يعمد الشباب الى تحميلها على هواتفهم الذكية، لما فيها من "ايذاء للنفس والإضرار بها"، لانها تدفع بمن يمارسها الى "الانتحار".

- ترامب يستقبل ميركل في البيت الابيض قريباً

- البيت الأبيض: ترامب يدرس فرض رسوم اضافية على الصين بقيمة 100 مليار دولار

- روسيا تنفي أمام مجلس الأمن تورّطها في قضية سكريبال

- رئيس المكسيك: تصرفات ترامب تنطوي على تهديد وتفتقر إلى الاحترام

في الرياضة، 

- الدوري الاوروبي: ارسنال واتلتيكو مدريد يلامسان نصف النهائي

- فينغر يرغب في بقاء لاعب ارسنال المتألق. كال المدير الفني لـ #ارسنال الفرنسي ارسين فينغر المديح للاعب الفريق آرون رامسي، بعدما أحرز الويلزي هدفين في الفوز على سسكا موسكو 4-1، في ذهاب الدور ربع النهائي للدوري الاوروبي.

في الصحة، بالفيديو: أم تغني لطفلها المريض في المستشفى "Never Enough". في غرفة الإنتظار في المستشفى، لجأت والدة أميركية من ولاية ساوث كارولينا الى الغناء والعزف للتعبير عن وجعها وحبها لإبنها المريض في المستشفى.


في الفن، "النمرد الأسود" أول الواصلين إلى دور السينما في الرياض. السعوديون على موعد مع أول عرض سينمائي في السعودية في 18 نيسان، واختير فيلم النمر الأسود: Black Panther ليكون أول الفيلم الذي ستتفتتح به صالات السينما العرض الأول.


في الطبخ، البسكويت بالجبنة: شي جديد وyummy! من أسهل المأكولات التي يمكن تحضيرها واستهلاكها في العمل. تحتاج إلى دقائق معدودة فقط للتحضير ومن ثم الطهي في الفرن. يتميز هذا الطبق بغرابته رغم بساطته لكن النتيجة ستكون عند التوقعات.



























حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم