بعد الصواريخ على المملكة... هجوم حوثي على قافلة نفط سعودية

"النهار"

وصرح الناطق الرسمي باسم قوات التحالف العربي العقيد الركن تركي المالكي، بأن محاولة الهجوم التي وقعت عند الأولى والنصف بعد ظهر اليوم باءت بالفشل بعد تدخل إحدى سفن القوات البحرية للتحالف، وتنفيذ عملية التدخل السريع. وقد نتج عن ذلك الهجوم تعرض الناقلة لإصابة طفيفة غير مؤثرة، واستكملت خطها الملاحي والإبحار شمالاً ترافقها إحدى سفن التحالف البحرية. 

ولفت المالكي إلى أن هذا الهجوم الإرهابي يشكل تهديداً خطيراً لحرية الملاحة البحرية والتجارة العالمية بمضيق باب المندب والبحر الأحمر، مما قد يتسبب أيضاً بأضرار بيئية واقتصادية، وأن استمرار هذه المحاولات يبرز خطر هذه الميليشيات ومن يقف خلفها على الأمن الإقليمي والدولي، ويؤكد استمرار استخدام ميناءالحديدة كنقطة انطلاق للعمليات الإرهابية، وكذلك تهريب الصواريخ والأسلحة.

الى ذلك، أكد استمرار قيادة القوات المشتركة للتحالف في اتخاذ وتطبيق الإجراءات والوسائل كافة لحفظ الأمن والاستقرار، واستمرار حرية الملاحة والتجارة العالمية في مضيق باب المندب والبحر الأحمر. وأبرز أهمية وضع ميناء الحديدة تحت الرقابة الدولية، ومنع استخدامه كقاعدة عسكرية لانطلاق الهجمات ضد خطوط الملاحة.

وكان المالكي صرح الاثنين أنه في تمام الساعة الخامسة وست وعشرين دقيقة من عصر الاثنين، رصدت قوات الدفاع الجوي للتحالف إطلاق الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران، صاروخاً بالستياً من محافظة صعدة داخل الأراضي اليمنية.