الإثنين - 28 أيلول 2020
بيروت 27 °

اكتشاف جديد لآثار أقدام الديناصورات (صورة)

المصدر: " ا ف ب"
اكتشاف جديد لآثار أقدام الديناصورات (صورة)
اكتشاف جديد لآثار أقدام الديناصورات (صورة)
A+ A-

اكتشف فريق من العلماء في جزيرة سكاي شمال بريطانيا ما يقرب من 50 أثر قدم خلّفتها أكبر الديناصورات في العالم، بحسب موقع "الغارديان" البريطاني. 

وصنعت هذه الآثار ذات الأصابع الثلاثة والمخالب الحادة التّابعة لفصيلتي الثيروبودا والصوروبودا، في بحيرة موحلة منذ 170 مليون سنة ولكن رصدت أخيراً في صخور جزيرة سكاي. 

نمت فصيلة الصوروبودا ليبلغ طولها 15 متراً ووزنها أكثر من 10 أطنان وعاشت في عصر يسمى الجوراسي الأوسط، الذي لا يعرف إلا القليل جداً عنه. لكن هذه الآثار توحي بأن الديناصورات البريطانية التي ظهرت للمرة الأولى منذ 230 مليون سنة، كانت متحضرة وعاشت بسلام مع بعضها البعض. وكان هذا الاكتشاف الثاني لآثار أقدام الديناصورات في سكاي، والتي يصعب دراستها بسبب ظروف الطقس.\r\n

وقال الدكتور ستيف بروسات الذي قاد دراسة عن آثار الأقدام: "كلما بحثنا في جزيرة سكاي، زادت آثار أقدام الديناصورات التي نجدها. يسجل هذا الموقع الجديد نوعين مختلفين من الديناصورات في وقتٍ كانت فيه اسكوتلندا أكثر دفئاً حيث بدأت الديناصورات مسيرتها إلى الهيمنة العالمية". 

وعاشت الديناصورات في جزيرة أكبر كانت تضمّ سكاي قبل بدء القارات الكبرى في التفكّك حين كان المحيط الأطلسي عبارة عن امتداد ضيق من الماء وكانت بريطانيا أقرب إلى خط الاستواء حيث كان مناخها أشبه بمناخ ولاية فلوريدا. وفي ذلك الوقت كانت الطيور تحلّق في السماء للمرة الأولى وظهرت فصيلة ريكس لأول مرّة وأصبحت الديناصورات هائلة الحجم.\r\n


\r\n


الكلمات الدالة