الجمعة - 18 أيلول 2020
بيروت 30 °

ختامه ساحر... توزيع جوائز مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

المصدر: " ا ف ب"
محمود إبراهيم
ختامه ساحر... توزيع جوائز مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية
ختامه ساحر... توزيع جوائز مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية
A+ A-

ختام ساحر لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية في ساحة معبد الأقصر، في حضور كل ضيوف المهرجان من الدول الأفريقية، ونجوم السينما، وخلال الحفل الذي بدأ بفقرة فنية لمنال محيي الدين تم بعدها توزيع الجوائز. وشارك في تسليمها الفنان الكبير محمود حميدة، والمخرج السنغالي موسى توريه، والسينمائي والمخرج سليمان سيسيه، ورئيس المهرجان سيد فؤاد ومديرته عزة الحسيني، وأعضاء لجان التحكيم المختلفة وجاءت الجوائز كالآتي: 

حصل فيلم "ونس" للمخرج أحمد نادر من مصر على تنويه عبارة عن شهادة تقدير، في مسابقة الأفلام القصيرة. ونال فيلم "إيمفورا" للمخرج صامويل إيشموا من رواندا على جائزة أفضل إسهام فني، وذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة وهي عبارة عن 500 دولار أميركي وقناع توت عنخ آمون لفيلم "لطيف جدا جدا" للمخرج الخيري زيداني من الجزائر.

وحصل على جائزة النيل الكبرى لأحسن فيلم قصير وهي 1500 دولار وقناع توت عنخ آمون الذهبي فيلم "نخبة" للمخرج انج _ ريجي هونكباتين من بنين. 

أما جائزة الفيلم الروائي الطويل في الحريات فحصل فيلم "حدود" للمخرجة أبو لين تراوريه من السنغال على تنويه خاص، وذهبت جائزة أفضل فيلم روائي طويل في الحريات وحقوق الإنسان لفيلم "رياح شمالية" للمخرج وليد مطار من تونس.

وفاز بجائزة أحسن إسهام فني، في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، فيلم "بنزين" للممثلة سندس بالحسن. وحصل على جائزة لجنة التحكيم الخاصة، فيلم "كتيكي" للمخرج بيتر سيدوفيا من غانا. أما جائزة النيل الكبرى لأحسن فيلم وقيمتها 2000 دولار أميركي وقناع توت عنخ آمون الذهبي وأيضاً درع المركز العربي الأفريقي في باماكو عاصمة مالي، ذهبت للفيلم المصري "الأصليين" للمخرج مروان حامد، وتسلمها منتج الفيلم صفي الدين محمود.




الكلمات الدالة