نقل بيانات مستخدمي "فايسبوك": إسرائيل تفتح تحقيقًا

اعلنت #وزارة_العدل_الاسرائيلية انها فتحت تحقيقا بعد فضيحة نقل البيانات الشخصية لمستخدمي "فايسبوك" إلى شركة "كامبريدج اناليتيكا" الخاصة.

وقالت في بيان ان هيئة حماية الخصوصية التابعة لها أبلغت شركة "فايسبوك انها فتحت تحقيقا حول نشر استخدام البيانات الخاصة الشخصية ونقلها إلى شركة "كامبريدج اناليتيكا"، وامكان حصول انتهاكات قانون الخصوصية الإسرائيلي.

واضافت: "وفقا لقانون الخصوصية الإسرائيلي، لا يجوز استخدام البيانات الشخصية الا للغرض الذي من اجله منحه الفرد وبموافقته. لذلك ستحقق السلطة الاسرائيلية في ما اذا كانت البيانات الشخصية للمواطنين الاسرائيليين تستخدم بطريقة غير قانونية ينتهك فيها حقهم في الخصوصية واحكام قانون الخصوصية الاسرائيلي".

ذكرت صحيفة "الغارديان" البريطانية ان قراصنة كومبيوتر اسرائيليين عرضوا مواد على "كامبريدج أناليتيكا".

لكن متحدثة باسم وزارة العدل الاسرائيلية قالت ان "التحقيق لا يشمل قراصنة الكومبيوتر. بدلا عن ذلك، نركز على حقوق المستخدمين الإسرائيليين اذا ما انتهكت خصوصياتهم ام لا".

و"كامبريدج أناليتيكا" شركة خاصة تعمل على الجمع بين استخراج البيانات وتحليلها، ثم الوصول الى استنتاجات عند العمليات الانتخابية. انشئت العام 2013، وهي فرع من الشركة الأم البريطانية مجموعة "اس سي ال".  وارتبطت في الحملة الرئاسية لدونالد ترامب العام 2016.

وقد اندلعت الفضيحة عندما كشف احد المخب، من خلال تطبيق يرسم مخططا للشخصية، ان الشركة استخدمت معلومات شخصية لنحو 50 مليون مستخدم حصلت عليها عبر موقع "فايسبوك" من دون موافقتهم الصريحة.

وأقر رئيس شركة "فايسبوك" مارك زاكربرغ بحصول اخطاء.