"كتلة المستقبل": عمل مجلس النواب المقبل سيفتقد دور السنيورة ومواقفه

عقدت كتلة المستقبل النيابية اجتماعها في بيت الوسط برئاسة الرئيس فؤاد #السنيورة واستعرضت الأوضاع من مختلف جوانبها وفي نهاية الاجتماع أصدرت بيانا تلاه النائب الدكتور عمار حوري، تناول محاور سياسية عدّة.

عزوف السنيورة عن الترشح

وعبّرت الكتلة عن تفهمها واحترامها للقرار الذي اتخذه رئيس الكتلة الرئيس فؤاد السنيورة بالعزوف عن الترشح للانتخابات النيابية في دورتها المقبلة. كما ثمّنت ما قام ويقوم به الرئيس السنيورة على الصعيدين الوطني والسياسي في المجالين اللبناني والعربي، وقدرت له عالياً استمراره ناشطاً وفاعلاً في المجالين السياسي والوطني داعماً لتيار المستقبل الذي ينتمي إليه وداعماً للرئيس سعد الحريري، وذلك من ضمن انتمائه إلى إرث الرئيس الشهيد رفيق الحريري وإيماناً برؤية الشهيد الوطنية والإصلاحية والنهضوية.

إنّ الكتلة إذ تعتبر أنّ عمل مجلس النواب المقبل سيفتقد لدور ومواقف الرئيس السنيورة في العمل التشريعي والقانوني والرقابي، إلاّ أنها على ثقة أن دور الرئيس السنيورة وفعالية أدائه الوطني والسياسي والقومي والإصلاحي سوف يرفد جهود كتلة المستقبل النيابية وتيار المستقبل لما فيه مصلحة لبنان وتعزيزاً لاستقلاله وسيادته وحرياته وأيضاً تأكيداً على انتمائه ودوره العربي.

الترشيحات

وفي موضوع الترشيحات، اكدت الكتلة على موفقها المتضامن الى جانب الرئيس سعد #الحريري في الخيارات الانتخابية والسياسية، متمنية ان يكون فريق العمل النيابي الجديد في مستوى تطلعات اللبنانيين ورهانهم على دور الشباب والشابات في اغناء الحياة الوطنية والسياسية، والانضباط تحت سقف السيادة الوطنية والقرار الوطني الحر المستقل.

من جهة أخرى، تنتهز الكتلة هذه المناسبة لتشدد على أهمية اجراء الانتخابات في موعدها، وتؤكد أيضاً على أهمية المشاركة بكثافة وبفعالية في العملية الانتخابية بما يعزز الحياة الديمقراطية في لبنان ويؤكد على حضور ودور وفعالية وأهمية كتلة المستقبل النيابية وتيار المستقبل في الحياة السياسية اللبنانية.


زيارة الحريري الى السعودية

وفي سياق آخر، نوهت الكتلة بزيارة الحريري الى المملكة العربية #السعودية، ونتائجها الايجابية لجهة التأكيد على متانة العلاقة التاريخية بين البلدين الشقيقين ، والتزام المملكة الوقوف الى جانب لبنان ومشاركتها جهوده في المؤتمرات الدولية المخصصة لدعمه .

زيارة ولي العهد السعودي الى مصر

كما تنوه الكتلة بالزيارة التي قام بها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الى مصر واجتماعه بالرئيس السيسي وعلى وجه الخصوص تأكيد الطرفين على العلاقة الأخوية والاستراتيجية والمتجذرة التي تربط بين البلدين العربيين الجارين والشقيقين جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية ولاسيما في هذه المرحلة التي تمر بها المنطقة والأمة العربية. كما تنوه الكتلة بأهمية تضافر جهود البلدين الشقيقين من أجل تعزيز فرص نجاحهما في التصدي ولمواجهة محاولات التدخل والاختراق لأمن البلدين أو الزعزعة للأمن القومي الاستراتيجي العربي من قبل قوى أجنبية وإقليمية طامعة بالسيطرة والتحكم. وتنوه الكتلة بتأكيد الزعيمين على ان أمن كل دولة من الدولتين هو من أمن الدولة الأخرى.

في هذا الخصوص، تشيد الكتلة بزيارة الأمير محمد بن سلمان الى بابا الاقباط في كاتدرائية الأقباط وإمام الجامع الأزهر وتأكيده لهما على أهمية العيش المشترك الإسلامي المسيحي في مصر والمنطقة وهو ما يعزز الاعتدال والوسطية في مواجهة التطرف والانعزال.

الغوطة

وأخيراً، تستنكر الكتلة استنكاراً شديداً استمرار عمل آلة القتل الجهنمية التي يديرها النظام السوري والقوى الحليفة له وبما يتسبب بالتعمد بارتكاب مذابح وسقوط العدد الكبير من الضحايا البريئة بنتيجة استعمال الأسلحة الكيماوية من قبل النظام ضدّ منطقة الغوطة الشرقية في دمشق، إذ مازال النظام الإجرامي الحاكم في دمشق يسجل أبشع الجرائم التي ترتكب ضد الإنسانية في التاريخ الحديث.

إنّ كتلة المستقبل ومرة أخرى تستصرخ الضمير العالمي ودول القرار الدولي من أجل الضغط على النظام السوري وأعوانه لإيقاف هذه المذبحة ومحاسبة النظام السوري على ما يرتكبه من فظائع وجرائم، هو ومن يقف خلفه ويساعده.

من جهة أخرى، تدعو الكتلة إلى وقف إطلاق النار في سوريا والعمل على تغليب الحل السياسي وفق مقررات مؤتمر جنيف والمقررات الدولية ولاسيما القرار 2401.