لمحبي السفر هل سمعتم بمشروع Project Fi من غوغل!

إعداد هديل كرنيب

إذا كنت من عشاق #أندرويد، فمن المحتمل أنك تعرف عن مشروع Project Fi، او ربما لا، وحتى لو كنت تعلم فهذا لا يعني أنك تعرف بالضرورة كل شيء عن هذا المشروع.

فما هو هذا المشروع وكيف يعمل ولماذا قد ترغبون بتجربته والحصول عليه!

مشروع Project Fi هو ببساطة مشروع، تديره #غوغل، يسمح لك بأن تمتلك شريحة خاصة بك بشكل دولي يمكنك hستخدامها في أية دولة من الدول المدعومة بالخدمة حيث يمكنك إجراء المكالمات وhستقبال الرسائل القصيرة واستخدام الإنترنت بتسعيرات ثابتة.

Project Fi هو نتاج مجهودات غوغل للتأكّد من حصول الجميع على اتصال إلى شبكة لاسلكية عالية السرعة طوال الوقت، لأنّنا اليوم، وحتى مع عالمنا المُتصل هناك بعض الأوقات التي نحتاج فيها وصول المعلومات بسرعة لكن لا نملك اتصالاً سريعاً كفاية. هنا يأتي دور Project Fi لتأكيد حدوث ذلك، أي توصيل المعلومات بسرعة.

يعمل هذا المشروع من طريق إعطائك خدمة البيانات المتنقلة على ثلاث شبكات المحمول، والتي سيقوم هاتفك بالتبديل بينها بذكاء طبقاً للإشارة الأقوى التي توفرها هذه الشركات، تماماً كما يستخدم "الواي فاي" لإجراء المكالمات وإرسال النصوص كلما كان ذلك متاحا. Project Fi هو عبارة عن شريحة "مسبقة الدفع"، مما يعني أنك تدفع مقدماً مقابل خدمتك في الشهر، وهي عكس الشريحة التقليدية التي تقوم بدفع الفواتير بعد استخدامك لخدماتها.

للتوضيح أكثر Project Fi ليس شركة اتصالات لاسلكية بشكلها التقليدي، وقد أكّدت غوغل أكثر من مرة أنّها ليست مهتمة بالمنافسة مع شركات الاتصالات الحالية، حتى أنّها عقدت شراكة مع اثنين من أكبر شركات الاتصالات في الولايات المتحدة الأميركية كي يُصبح Project Fi ممكنًا، عبر استغلال أبراج الاتصالات الخاصة بهما.

Project Fi يعتمد الاعتماد الأكبر على استخدام الواي-فاي بتوصيل جهاز المُستخدم إلى الشبكات المفتوحة المجانية التي لا تحتاج أي حركة للاتصال، أي مع دخولك مجال شبكة واي-فاي عامة سيتصل جهازك تلقائيًا وعندما تضعف إشارة هذه الشبكة ينقل جهازك مرة أخرى إلى أسرع شبكة اتصالات متوافرة عبر Project Fi، وغوعل تُطمئن مُستخدميها أنّ جميع البيانات المُرسلة عبر نقاط الواي-فاي الساخنة العامة سيتم حمايتها عبر التشفير.

لماذا شريحة Project Fi مناسبة لي؟

شريحة Project Fi مناسبة بشكل عملي للأشخاص الكثيري السفر حيث لا تحتاج إلى إقتناء شريحة جديدة عند وصولك لدولة، والمميز فيها أنك تدفع مقابل ما تستهلكه.

يركز Project Fi على الفوترة المبسطة. تدفع 20 دولارا شهريا لمكالمات ورسائل نصية غير محدودة ، ومعدل ثابت قدره 10 دولار لكل جيغابايت من البيانات المستخدمة. في بداية كل شهر، يمكنك ببساطة تقدير مقدار البيانات التي ستستخدمها (بواسطة جيغابايت) ودفع هذا المبلغ - في نهاية الشهر إما سيعود لك المبلغ الذي دفعته مقابل البيانات التي لم تستخدمها أو ستدفع قليلا مقابل البيانات الإضافية التي إستخدمتها.كما يمكنك أيضا إعداد "خطة مجموعة" لعدد يصل إلى ستة أشخاص لمشاركة حساب واحد وفاتورة واحدة.

الهواتف المتوافقة مع مشروع Project Fi

لا يتوافق مشروع Project Fi مع كل الهواتف الذكية، إلا أنه يتوافق مع عدد من الهواتف مثل Nexus 5X، وNexus 6P، وهواتف Google Pixel 2 و Google Pixel 2XL وكافة هواتف Pixel إضافة إلى هاتف Moto X4، حيث تحتاج الهواتف الذكية أن تكون قادرة على دعم شريحة Project Fi SIM والتي تعمل مع شبكات شركات متعددة.

يعمل Project Fi حالياً في 120 بلداً في جميع أنحاء العالم من دون أي تكلفة إضافية لاستخدام البيانات أو الرسائل النصية.