إدلب خالية من "داعش"... 250 جهاديًّا "سلّموا أنفسهم"

سلم مقاتلون من تنظيم "#الدولة_الاسلامية"، مع أفراد من عائلاتهم، أنفسهم اليوم الى فصائل اسلامية مقاتلة في محافظة #ادلب السورية، لتصبح المحافظة بأكملها خالية من التنظيم، على ما أكد متحدث معارض و#المرصد_السوري_لحقوق_الانسان لوكالة "فرانس برس".

وأفاد مدير المرصد رامي عبد الرحمن أن "نحو 250 مقاتلاً من التنظيم مع عائلاتهم، أي 400 شخص بالاجمال، كانوا محاصرين في منطقة الخوين (جنوب محافظة ادلب)، سلموا أنفسهم إلى تحالف فصائل اسلامية في ادلب"، تقاتل قوات النظام السوري والتنظيم على حد سواء.

وقال المتحدث باسم فصيل "جيش النصر" أبو المجد الحمصي: "تدور اشتباكات طاحنة منذ فجر أمس (...) ودكت مدفعيتنا اوكارهم في منطقة الخوين، حتى رضخوا لتسليم انفسهم".
وأوضح أنه سيتم عرض مقاتلي التنظيم أمام "المحكمة المختصة". كذلك، سيجري التحقيق معهم "للقضاء على الخلايا التي زرعوها". 

وبعدما سلموا انفسهم، باتت محافظة ادلب، وفقا لعبد الرحمن، "خالية من التنظيم".

وكانت فصائل مقاتلة وإسلامية طردت التنظيم العام 2014 من محافظة ادلب، ولم يتمكن من العودة إليها إلا قبل أسابيع، مستغلاً المعارك الدائرة بين الجيش السوري من جهة، والفصائل الإسلامية، ابرزها هيئة تحرير الشام (النصرة سابقاً) من جهة اخرى.

إثر ذلك، تمكن التنظيم من التوسع في المنطقة الحدودية بين محافظات حلب (شمال) وحماه (وسط) وادلب.

وأعلن الجيش السوري في 9 شباط طرد التنظيم من كامل محافظتي حلب وحماه، مشيراً الى أنه لم يبق تحت سيطرته سوى جيب صغير في ريف ادلب الجنوبي.
وبذلك باتت اليوم المحافظات الثلاث خالية من وجود التنظيم الذي مني العام الماضي بسلسلة هزائم ميدانية مع خسارته غالبية المناطق التي سيطر عليها العام 2014 في سوريا والعراق المجاور. وبات محاصراً اليوم في جيوب محدودة في سوريا.