صباح الثلثاء: الطائف في الأزمة إلى ما بعد أيار ومن هي لمياء الداعشية و"شمّاس الموت" أمام المحكمة

صباح الخير، إليكم أبرز أحداث الثلثاء 23 كانون الثاني 2018:

اذا كانت عبارة مقتضبة جداً لرئيس مجلس النواب نبيه بري أمس اختصرت البعد الأخطر من قضية المراسيم العالقة في أزمة رئاستي الجمهورية والمجلس لجهة تلميح بري الى بلوغ الازمة سقف المخاوف على الطائف. وجاء في مانشيت النهار "الطائف في الأزمة إلى ما بعد أيار !
".

ولم يكن حدثا استثنائيا او يكتسب عنصر المفاجأة أن تسرّب مصادر قيادتي "حزب الله" وحركة "امل" في نهاية الاسبوع الماضي الى قواعدهما واستطرادا الى من يعنيهم الامر. وكتب ابراهيم بيرم ""الثنائي" أنجز الاتفاق على المقاعد الشيعية: كلها مناصفة ماعدا مقعد في البقاع
".

وفي لبنان مشكلة كبرى ودزّينة من المشكلات العاديّة التي رافقته في مشواره الثاني بعد عودته من حروب بوسطة عين الرمّانة وما تبعها من طقش وفقش.
وكتب الياس الديري "ماذا يحصل في لبنان؟".

ومع انه نادرا ما تمر مواقف الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله مرور الكرام من دون ان تستفز ردود فعل معينة، فانها غالبا ما تتضمن رسائل في اتجاهات عدة. وكتبت روزانا بومنصف "بين التحرك الأميركي ومواقف نصرالله
".

واستمرار تأييد أميركا في أثناء رئاسة بيل كلينتون لها موقف إسرائيل من القدس، أو عدم ممارستها ضغطاً عليها لتعديله كي تصبح التسوية السلميّة ممكنة، لا يعني أنها كانت "موافقة على العمياني". وكتب سركيس نعوم "ظنّ نتنياهو أنه مساوٍ لرئيس أميركا".

وكتب اميل خوري "أميركا تحاول تحريك مفاوضات حل الدولتين بعدما حلَّت عقدتَي القدس واللاجئين
".

وفي أي بلد ديموقراطي تشكل عملية اقتحام البرلمان أو السلطة التشريعية واستعمال العنف والقوة، جريمة متمادية ليس في حق النظام والدولة والانتظام العام فحسب، بل في حق الشعب. وكتب راجح الخوري "الكويت: القضاء حارس الحرية
".

وسواء كان بشار الأسد مخنثا، كما قالت صحيفة "قانون" الايرانية، أو طبيعي الميول، فإن اهتمام الاعلام الايراني بأمره يؤشر الى ان الازمة السورية باتت بنداً على لائحة الصدام السياسي الداخلي المتنامي في ايران. وكتب راشد فايد "من دمشق إلى كييف
".

ومحلياً، غرّد النائب وليد جنبلاط عبر حسابه على "تويتر" قائلاً: "كفى تلاعب بمصير الناس. ان الفئة الرابعة والثالثة والثانية لا تخضع للتوازن الطائفي. وجاء في النهار "جنبلاط: كفى تطويع انتخابي في الجيش والأمن الداخلي... ووهاب يرد: كفاك ملاحقة للقمة الفقراء".

وغرّد وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق معلّقاً على توقيع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون مرسوم دعوة الهيئات الناخبة، فكتب التالي: "لبنان ينتخب" لم يعُد شعاراً بل أصبح منذ اليوم واقعاً وحقيقةً. وجاء في النهار "المشنوق: توقيع الرئيس عون أبلغ ردّ على المشكّكين بالانتخابات
".

وعربياً، أصدرت محكمة عراقية، الأحد، حكماً بالإعدام شنقاً حتى الموت، بحق متهمة تحمل الجنسية الألمانية من أصول مغربية، لانتمائها إلى تنظيم داعش في سوريا و العراق وتقديمها المساعدة له.
وجاء في النهار "لمياء الداعشية... أول أوروبية تحكم بالإعدام في العراق
".

ودولياً، انهى مجلس الامن الدولي الاثنين جلسة عقدها للبحث في الهجوم التركي على المقاتلين الاكراد في عفرين السورية، من دون ان يصدر ادانة او اعلانا مشتركا.
وجاء في النهار "مجلس الامن ينهي جلسته حول عفرين من دون اصدار اي ادانة او اعلان مشترك".

وجاء في النهار ""اتش 1 ان 1" يقتل 22 شخصاً في الاكوادور".

واقتصادياً، لا تزال الهوة بين أثرياء العالم وبقية الطبقات تتسع، خصوصاً أنّ أقليات صغيرة تملك الثروات بحسب منظمة أوكسفام البريطانية.
وجاء في النهار "1 في المئة من أغنياء العالم يملكون 82 في المئة من ثروات العالم
".

ورياضياً، تعادل منتخب زامبيا مع نظيره الناميبي 1-1، في الجولة الثالثة الاخيرة من منافسات المجموعة الثانية لبطولة أفريقيا للاعبين المحليين، المقامة في المغرب.
وجاء في النهار "بطولة أفريقيا المحليين: زامبيا تتصدر مجموعتها... ونامبيا تصطدم بالمغرب
".

وفنياً، عبّرت الفنانة إليسا عن صرخة لبنانية بحتة في تغريدة كتبتها عبر "تويتر" تناولت فيها قضية النفايات المكدسة على الشاطئ. وجاء في النهار "إليسا تصف لبنان بـ"البلد الفاسد"... والسبب هذه الجريمة! (صورة)
".

وفي أخبار من حول العالم، بدأت محاكمة ممرض سابق يخدم حاليا كشماس في كنيسة في منطقة فلاندر البلجيكية أمام محكمة الجنايات في مدينة بروج في شمال بلجيكا، للاشتباه في قتله عشرات الأشخاص يقول إنه كان يريد إنهاء عذاباتهم.
وجاء في النهار ""شمّاس الموت" أمام المحكمة... إيفو بوب قتل عشرات، بينهم والدته".