كابول: هجوم "انتركونتينتال" انتهى، و"طالبان" تبنّته... 18 قتيلاً، بينهم 14 أجنبيًّا

قتل 18 شخصا على الاقل، بينهم 14 أجنبيا، في هجوم تبنته حركة "طالبان"، واستهدف فندقا فخما في #كابول ليل السبت-الأحد، وفقا لمتحدث باسم وزارة الداخلية الافغانية.
وقال المتحدث نجيب دانيش لقناة "تولو نيوز" الإخبارية: "قتل 14 أجنبيا، و4 أفغان"، من دون ان يحدد جنسيات الضحايا.

وكان مسؤول أفغاني قال في وقت سابق إن أحد القتلى من الجنسية الأوكرانية.

وقد اعلن دانيش صباح اليوم ان الهجوم على فندق انتركونتينتال في #كابول "انتهى" بعد اكثر من 12 ساعة على بدئه. وقال: "الهجوم انتهى، وكل المهاجمين قتلوا"، موضحا انه "تم انقاذ 126 شخصا، بينهم 41 اجنبيا". 

والهجوم على فندق انتركونتيننتال في كابول نُفّذ السبت. وافاد دانيش ان 8 جرحى تم اخلاؤهم ليل السبت، الا ان سيارات الاسعاف بقيت على مسافة من الفندق الذي حاولت القوات الخاصة الافغانية ان تطرد منه آخر المهاجمين الذي لا يزال موجودا بداخله مع عدد من الرهائن.

والفندق الواقع على احدى التلال غرب كابول كان غارقا في الظلام، وتصاعدت النيران من سطحه. 

ويأتي الهجوم بعد سلسلة تحذيرات محددة صدرت في اليومين الماضيين بشأن الفنادق واماكن تجمع الاجانب في كابول.

وبدأ الهجوم بتفجير افسح المجال امام المسلحين. ثم قطعت الكهرباء، وفقا لمصدر في اجهزة مكافحة الارهاب.

واضرم المسلحون النار في الطبقة الرابعة من الفندق، قبل ان يتحصنوا في الطبقة الثانية، وفقا لمصدر امني آخر. وافاد مراسل "فرانس برس" انه تم غلق اهم الطرق التي توصل الى الفندق الواقع على هضبة غرب كابول.

والفندق الذي فتح ابوابه للمرة الاولى العام 1969، كان تعرض لهجوم في حزيران 2011 تبنته حركة "طالبان"، واوقع 21 قتيلا. واقتحمت حينها مجموعة من 9 مسلحين الفندق. وتطلب انهاء الاعتداء تدخل القوات الخاصة الافغانية، بدعم من مروحيات الحلف الاطلسي.

ومنذ ذلك التاريخ، بات الفندق تحت حراسة امنية مشددة مع مداخل خاصة وعمليات تحقق من السيارات وبوابات الكترونية عند المداخل. لكنه محاط بحدائق ومناطق خضراء قد تتيح التسلل خلسة اليه.

ويأتي هجوم السبت بعد ايام من زيارة وفد من مجلس الامن الدولي لكابول، والتي انتهت الاثنين الماضي، وغداة اجتماع وزاري لمجلس الامن في نيويورك خصص لافغانستان.