الثلاثاء - 27 تشرين الأول 2020
بيروت 28 °

إعلان

كيف تحضّرون سيرة ذاتية بمهنية؟

المصدر: "النهار"
ريان كفوري
كيف تحضّرون سيرة ذاتية بمهنية؟
كيف تحضّرون سيرة ذاتية بمهنية؟
A+ A-

إنّ إعداد السيرة الذاتية والتقدم إلى وظيفة جديدة أمران نواجههما في حياتنا المهنية. ويتساءل الكثيرون عن الطريقة المهنية لإعداد السيرة الذاتية، والمنهجية العلمية لتنظيم المعلومات داخلها، فما هي الطريقة المُثلى لتحضيرها بهدف ترك انطباع جيّد لدى الشركة والتقدم إلى الوظيفة بمهنية؟

المستشارة في العلاقات الديبوماسية والاتيكيت والبروتوكول سلام سعد، تؤكد في حديث إلى "النهار" ضرورة تحضير السيرة الذاتية بشكل يجذب نظر مسؤول التوظيف في الشركة، مشيرةً إلى أهمية الانتباه إلى أدقّ التفاصيل. وتقول: "السيرة الذاتية تتضمن أمرين: المضمون والشكل. بالنسبة إلى المضمون، تُقسم السيرة الذاتية إلى أربع فقرات هي المعلومات الشخصية، التحصيل الأكاديمي، الخبرات المهنية، التنمية الذاتية أو التحصيل الإضافي من دورات والخبرات الإضافية، والهوايات".

وتتابع: "بالنسبة إلى المعلومات الشخصية، تختلف وفق كل بلد. وفي الدول العربية، نذكر في هذه الفقرة الاسم كاملاً، العمر، الجنس، وسائل الاتصال من رقم الهاتف والبريد الالكتروني وغير ذلك"، موضحةً أنه ممنوع وضع حساباتنا الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي، باستثناء صفحتنا على موقع "لينكد ان" (linkedin).

أما بالنسبة إلى ذكر التحصيل الأكاديمي في السيرة الذاتية، فتشير سعد إلى أن تسلسله يجب أن يكون من الأحدث إلى الأقدم، ويجب ذكر الإجازة، اسم الجامعة والسنوات. وفي حال كان الشخص لا يزال يدرس في الجامعة ليكتب السنة التي يتوقّع أن يتخرّج فيها.