السعوديات في المدرجات وإيرانيات يخلعن الحجاب

دخلت السعوديات الجمعة ملاعب لكرة القدم للمرة الأولى في الرياض وجدة والدمام، في حدث تاريخي في المملكة المحافظة، وخطوة اصلاحية أولى من سلسلة خطوات اجتماعية مقررة لهذه السنة وتمنح النساء حقوقاً أكبر. 

وتأتي هذه الخطوة الاستثنائية في وقت تشهد فيه السعودية سلسلة من التغيرات الاجتماعية المتسارعة، من بينها السماح للمرأة قيادة السيارة اعتباراً من حزيران المقبل، وإعادة فتح دور السينما.



واستعداداً للمبارة، خصصت السعودية "مناطق للعائلات" في المدرجات، تفصلها عوائق عن الأماكن المخصصة للمتفرجين الذكور. كذلك، اعتمدت في الملاعب أماكن خاصة للصلاة والحمامات والتدخين للنساء، اضافة الى مداخل مواقف منفصلة للنساء..

   واعتبرت صحيفة "عكاظ" السعودية أن الحضور الواسع للسعوديات في الملاعب شكل انتصاراً على المتربصين وبدد هواجس المناوئين لحضورهم، ومثل اضافة ثرية تساهم في رفد الاندية والملاعب بعائدات جيدة، اضافة الى الجوانب التسويقية والاستثمارية المتوقعة في الملاعب بغية استهداف العلائلات بصفتهن قوة شرائية مؤثرة.



وسبقت صافرة البداية للمباراة بين فريقي الأهلي والباطن ضمن مباريات الدوري السعودي،، حماسة نسائية على مواقع التواصل الاجتماعي. وغردت الصحافية مريم منظوري : "خطوة رائعة".


وكتبت الناطقة باسم السفارة السعودية واشنطن فاطمة باعشن أن "الامر أكثر من حقوق نسائية".