باريس: إحراق محل بقالة يهودي... "الدوافع جرميّة"

اعلنت مصادر قضائية فرنسية ان محل بقالة يهوديا في جنوب شرق #باريس، أحرق عمدا ليل الاثنين-الثلثاء، بعدما كان استهدف خلال الفترة الاخيرة بشعارات معادية للسامية.

وقد اندلعت النيران بين الساعة 4،00 و5،00 صباحا (3،00 و4،00 ت غ). "ويرجح ان تكون الاضرار كبيرة"، على ما قالت برس لور بيكييو، مدعية منطقة كريتاي. وافادت ان مجهولين عمدوا في 3 كانون الثاني الى رسم صلبان معقوفة نازية على المحل، مرجحة ان "تكون الدوافع جرمية".

ووقع هذا الحادث بعد 3 اعوام بالضبط على الهجوم الجهادي على متجر يهودي في شرق باريس، والذي تسبب بوفاة 3 زبائن وموظف من اليهود.

وكان الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون اشاد الاحد بضحايا هذا الهجوم، وايضا الهجوم الذي وقع بعد يومين على مجلة "شارلي ايبدو" الاسبوعية الساخرة.

في 7 كانون الثاني 2015، قتل منفذا الاعتداء على المجلة الساخرة، الأخوان شريف وسعيد كواشي، 12 شخصا. وفي اليوم التالي، قتل جهادي آخر هو اميدي كوليبالي شرطية بلدية في مونروج (او دو سين). ثم قتل في 9 منه 4 رجال يهود خلال عملية اخذ رهائن في متجر يهودي.
وبعد هذه الاعتداءات، نزل اكثر من 4 ملايين شخص الى شوارع كبرى المدن الفرنسية. وتحرك عدد منهم بشعار: "انا شارلي"، دفاعا عن حرية التعبير.