مبالغ مضاعفة للوحات السيارات الجديدة... و"هيئة السير" توضح لـ"النهار"


شائعات كثيرة رافقت عملية تغيير لوحات السيارات الجديدة من قبل هيئة إدارة السير. عشرات الاستفسارات طُرحت حول كيفية الدفع، وأماكن صب هذه اللوحات، وفترة السماح لتغييرها؟ 


أسئلة كثيرة طرحها المواطنون بعد الإعلان عن البدء بتغيير هذه اللوحات، كانت آخرها شكاوى على رسوم مالية وصلت إلى 90 ألف ليرة بدلاً من 45 ألفاً (كما أعلنت هيئة إدارة السير)، متهمين الهيئة "بالكذب". كما أن محال صب اللوحات لم تلتزم بتسعيرة الـ 15 ألف ليرة. فما هو تعليق هيئة إدارة السير على هذه الشائعات وما هي المبالغ المضاعفة التي تكبدها المواطنون؟ 


بحسب مدير عام هيئة إدارة السير هدى سلوم فإن رسم المعاينة عن لوحتين هو 15 ألف ليرة كان يدفع في السابق. ومع إصدار القانون الجديد تم استدراك الأمر، وألغي الرسم من قبل الهيئة بعد اسبوع على بدء عملية توزيع اللوحات البيومترية الجديدة الخصوصية والعمومية، ويمكن للمواطن العودة إلى مراكز المعاينة والمطالبة بمبلغ الرسم، على أن يستوفيه لاحقاً من وزارة المالية. 


وأوضحت أن رسم رخصة السير (15 ألف ليرة)، والرسم البلدي (8 آلاف ليرة)، فهما مخصصان فقط للسيارات غير المرمزة سابقاً، وهو مبلغ يتوجب على مالكي هذه السيارات دفعه لدى هيئة ادارة السير ومن ثم التوجه إلى المراكز الثمانية عشر المنتشرة على جميع الأراضي اللبنانيةً. وتعمل الهيئة على زيادة عدد هذه المراكز مطلع السنة المقبلة. مؤكدةً أن المبلغ الرسمي هو 30 ألف ليرة (15 ألفاً عن كل لوحة) و15 أخرى مخصصة للمراكز. وفي حال مخالفة احد المراكز تلك التسعيرة، فيمكن للمواطن تقديم شكوى لدى هيئة ادارة السير. 


 ونفت سلوم الأخبار المتداولة عن أن استبدال لوحات السيارات بات إلزامياً لكل اللبنانيين قبل نهاية العام الحالي، وكذلك استبدال رخص السوق والسير القديمة بأخرى إلكترونية وبيومترية جديدة. ولفتت سلوم إلى "أن تغيير اللوحات ليس إلزامياً سوى للسيارات التي تنتقل ملكيتها من طرف إلى آخر والسيارات الجديدة التي توضع في السير للمرة الأولى أو أي معاملة ينتج عنها استبدال اللوحات. وسيكون استبدال اللوحات اختيارياً أمام اللبنانيين عند استحقاق رسوم السير السنوية وفق الجداول المعلن عنها طوال العام 2018، على أن يصبح إلزامياً في الأشهر الستة الأولى من العام 2019". 

أما الآلية المتبعة لتغيير اللوحات، فهي كالآتي: يدفع المواطن الرسوم في هيئة إدارة السير ومن ثم يُعطى ايصالاً يتوجه بموجبه إلى مركز إصدار المستندات داخل المراكز، ويتسلم إيصال اللوحة يتوجه به إلى المراكز المخصصة المعتمدة من قبل الدولة المنتشرة على كافة الاراضي اللبنانية والموصولة مع إدارة السير.

وتتميز اللوحات الجديدة برقم تسلسلي وباركود محفور بالليزر وأرزة محفورة بطريقة ثلاثية الأبعاد D3، لامعة لا يمكن نسخها. وتتمتع بشيفرة خاصة تُمنح لسيارة واحدة فقط، لا يمكن نزعها أو تركيبها في أي مكان آخر.

اقرأ المزيد: هيئة إدارة السير: أمام اللبنانيين 18 شهراً لتبديل اللوحات ورخص السير والسوق