2017: العربي محمد صلاح يضيء سماء أوروبا... وعام استثنائي لعمر خريبين

عبدالناصر حرب

تعجز الكلمات عن وصف النجم المصري #محمد_صلاح، الذي قدم عاماً مميزاً أعاد فيه الأسماء العربية بقوة على الساحة الأوروبية وتحديداً في الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم من بوابة ليفربول.

عام 2017 بالنسبة لمحمد صلاح تختصره جائزة أفضل لاعب في قارة أفريقيا، وفق استفتاء هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، والتي حصل عليها عن جدارة واستحقاق.

"الفرعون المصري" أكد علو كعبه، بدليل قيادة المنتخب المصري إلى نهائيات كأس العالم لأول مرة منذ 1990، بعدما سجل هدفين في مرمى المنتخب الكونغولي (2-1) في الجولة الخامسة في التصفيات.

عام استثنائي قدّمه نجم ليفربول، بدليل تصدّره قائمة هدافي الدوري الانكليزي الممتاز لكرة_القدم برصيد 13 هدفاً حتى المرحلة 16، متفوقاً على نجوم آخرين مثل لاعب توتنهام هاري كين (12 هدفاً) وسيرجيو أغويرو والفارو موراتا ورحيم ستيرلينغ (9 لكل منهم)، اضافة إلى تسجيله 10 اهداف مع روما في كل المسابقات في 2017 قبل انتقاله الى "الريدز".

انجازات "الفرعون" المصري لم تتوقف عند هذا الحد، بل برز المهاجم المقاتل في كأس الامم الافريقية 2017 التي اقيمت في الغابون، حيث خسر منتخب مصر أمام نظيره الكاميروني 1-2، رغم انه كان متقدماً بهدف.

وفي تصريح مميز لصلاح، قال فيه: "أريد أن أصبح أفضل مصري في التاريخ، لذا أعمل جاهداً". 

وحين كان لاعباً في صفوف روما، سجل صلاح 15 هدفاً وساهم في 11 هدفاً للفريق الموسم الماضي.

وانضم النجم المصري، هذا العام، الى اساطير الكرة الافريقية على غرار العاجي ديدييه دروغبا ويحيى توريه والمهاجم الليبيري جورج وياه.

وبانتقاله إلى ليفربول هذا الموسم، مقابل 34.5 مليون دولار، أصبح صلاح أغلى لاعب عربي وأفريقي، إضافة إلى انه أغلى صفقة في تاريخ النادي الإنكليزي.

وبعد المستوى اللافت لمحمد مع المنتخب المصري، وصفه أسطورة المنتخب الارجنتيني السابق دييغو أرماندو مارادونا باللاعب "السريع والذكي".

وقال الارجنتيني في تصريح تلفزيوني سابق أن لاعب ليفربول "يعلم كيف يتحرّك في الملعب"، وهو تعلّم هذا الأمر في ايطاليا.

وتفوّق صلاح على لاعبي ليفربول لناحية عدد مبيع قمصانهم، حيث أكد عضو مجلس إدارة إتحاد كرة القدم المصري كرم كردي ان قميص "الفرعون" هي الأكثر مبيعاً بين قمصان نجوم "الريدز".

وأخيراً، سينافس صلاح على جائزة "كاف" أفضل لاعب في أفريقيا، واعتبر وزير الشباب والرياضة المصري خالد عبد العزيز أن ترشح صلاح ضمن قائمة أفضل لاعب في أفريقيا من أفضل ثمار الكرة المصرية.

وتابع: "محمد يستحق الحصول على جائزة أفضل لاعب في أفريقيا لعام 2017".

عمر خريبين... الأفضل في آسيا

فرض المهاجم السوري في صفوف الهلال السعودي عمر خريبين نفسه نجماً على الساحة الآسيوية، بعدما تفوّق على عدة لاعبين، كما انه تفوّق في مرحلة ما على نجمي برشلونة ليونيل ميسي وباريس سان جيرمان نيمار، في قائمة هدافي العالم منذ بداية 2017 حتى نهاية تشرين الأول الماضي.

وجاء خريبين في المركز الرابع حينها برصيد 12 هدفاً، بالتساوي مع مهاجم توتنهام الانكليزي هاري كين، وبفارق هدف خلف لاعب بايرن ميونيخ البولندي روبرت ليفاندوفسكي الثاني (13 هدفاً)، وفق الاتحاد الدولي للتاريخ والاحصاء.

وتصدّر نجم ريال مدريد البرتغالي كريستيانو رونالدو القائمة برصيد 26 هدفاً، بينما جاء لاعب ليفربول المصري محمد صلاح في المركز 14 (9 أهداف)، وحل ميسي في المركز 24 (8) بالتساوي مع نيمار صاحب المركز 30.

ورغم إخفاق المنتخب السوري في التأهل الى نهائيات كأس العالم 2018 المقررة في روسيا، علماً انه كان قريباً من تحقيق هذا الإنجاز التاريخي، إلا ان حصول خريبين على جائزة أفضل لاعب في قارة آسيا لعام 2017 بدت وكانها تعويض مستحق للاعب قدم الكثير على الصعيدين الدولي والمحلي (الهلال السعودي).

وبات نجم الدوري السعودي أول لاعب سوري يحمل لقب أفضل لاعب في "القارة الصفراء" أكبر قارة في العالم، وذلك اثر الجهود الكبيرة التي بذلها مع منتخب بلاده الذي بلغ الملحق الآسيوي المؤهل الى المونديال قبل أن يسقط أمام أوستراليا، كما انه ساهم في بلوغ الهلال نهائي دوري أبطال آسيا قبل ان يخسر أمام أوراوا الياباني.

وبدأ خريبين مسيرته الكروية مع نادي الوحدة السوري عام 2009 قبل أن ينتقل على سبيل الإعارة إلى نادي القوة الجوية العراقي، ثم الميناء العراقي، وانضم عام 2016 إلى صفوف الظفرة الإماراتي.

والتحق المهاجم السوري بصفوف نادي الهلال مطلع 2017، قادماً من الظفرة الاماراتي، حيث قدم عروضاً قوية.