الأحد - 20 أيلول 2020
بيروت 30 °

صباح السبت: العدّ العكسي للانتخابات: خلط واسع للتحالفات وعيد ميلادها الـ15 كان يوم تشييعها

المصدر: " ا ف ب"
صباح السبت: العدّ العكسي للانتخابات: خلط واسع للتحالفات وعيد ميلادها الـ15 كان يوم تشييعها
صباح السبت: العدّ العكسي للانتخابات: خلط واسع للتحالفات وعيد ميلادها الـ15 كان يوم تشييعها
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز أحداث اليوم السبت 16 كانون الأول 2017:

مع توقيع وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق أمس مشروع مرسوم دعوة الهيئات الناخبة لاجراء الانتخابات النيابية في 6 ايار 2018، بدا المناخ الداخلي متجهاً أكثر فأكثر نحو انقلاب في الاولويات السياسية والشعبية. وجاء في مانشيت النهار "العدّ العكسي للانتخابات: خلط واسع للتحالفات".\r\n

وما استأثر تطور ما، في الاسبوع الماضي، بمثل الاهتمام الذي استأثر به الموقف المفاجئ الذي اطلقه رئيس الوزراء سعد الحريري أمام كوادر تياره ("المستقبل") في بيروت ولوّح فيه صراحة بأنه سيخرج على الرأي العام عبر إحدى المحطات التلفزيونية لـ"يبقَّ البحصة". وكتب ابراهيم بيرم "دوائر 8 آذار: الحريري عاد ليواجه بصلابة مَن أرادوا شطبه أو استضعافه\r\n".

ولوهلة يبدو عنوان المقالة مثيراً للاستغراب، ولكن بعد عرض الوقائع المتصلة به يُفترض ان يتبدد عنصر الغرابة ليحل محله عنصر القلق. وكتب أحمد عياش "الأسد في عرسال وسليماني في الجنوب!".

وكرر رئيس الحكومة سعد الحريري في اول اطلالة صحافية بعد ازمة الاستقالة في المؤتمر السنوي لمركز كارنيغي في بيروت قبل ايام موقفه الثابت من عدم نيته الانفتاح على النظام السوري . وكتبت روزانا بومنصف "ملف اللاجئين بين مؤتمر بروكسيل وموقف بوتين\r\n".

وماذا ستفعل إيران بعد قرار روسيا سحب قسم كبير من قوّاتها العسكريّة في سوريا مع احتفاظها بقاعدتَيْها العسكريّتَيْن على أراضيها في أعقاب قضائها مع قوّات الأسد وحلفائها... على "دولة الخلافة الإسلاميّة"، وبعد وضوح ميل قيصرها بوتين إلى العمل لتحقيق تسوية سياسيّة للحرب فيها؟ وكتب سركيس نعوم ""إعلان ترامب" سبّب "خيبة" لبن سلمان!\r\n".

والديبلوماسيّون لا يعقدون مؤتمراتهم الصحافية في القواعد العسكرية، ولهذا عندما وقفت نيكي هايلي في قاعدة عسكرية في واشنطن أمام جزء من الصاروخ الباليستي الذي أطلق من اليمن على مطار الرياض. وكتب راجح الخوري "تحالف دولي لمواجهة إيران؟".

ومحلياً، انحرفت سيارة من نوع كيا عن مسارها على طريق عام عرقا - عكار لتجتاح سقالة قرميد وتحطم واجهات عدد من المحال التجارية. وجاء في النهار "سيارة تجتاح سقالة على طريق عام عرقا - عكار".

وأنهت مع زوجها زيارة الى منزل أهلها على طريق عام البداوي، قبل ان تعود الى وادي الجاموس لتناول العشاء في بيت اهل زوجها، لتنتقل بعدها الى منزلها الزوجي في البلدة نفسها. وجاء في النهار "عيد ميلادها الـ15 كان يوم تشييعها... ما ومن وراء الرصاصة التي أردت نظيرة؟\r\n".

وعربياً، ذكرت صحيفة "عكاظ" السعودية أنّ الجهات المعنية منعت التصوير في الحرمين الشريفين احتراماً لمشاعر الحجاج والمعتمرين والزوار. وجاء في النهار "التصوير في الحرمين الشريفين ممنوع... إلامَ ستؤدّي المخالفة؟\r\n".

ودولياً، اتهمت فرنسا سوريا بأنها لا تفعل شيئا من أجل التوصل لاتفاق سلام بعد نحو سبعة أعوام من الحرب وقالت إنها ترتكب "جرائم جماعية" في منطقة الغوطة الشرقية حيث تفرض القوات الحكومية حصارا على 400 ألف شخص. \r\nوجاء في النهار "فرنسا: الأسد لا يسعى للسلام ويرتكب "جرائم جماعية" في سوريا".\r\n

وفي الصحة، عد الكوليرا، بدأ مرض الخناق بالتفشي في اليمن بسبب الحصار المستمر. ووفق منظمة "أطباء بلا حدود"، تم الإبلاغ عن 318 حالة خناق مشتبهاً فيها من بينها 28 وفاة حتى 4 كانون الأول. وجاء في النهار "مرض الخناق ... ماذا تعرف عنه؟\r\n".

وفنياً، زار الفنان جميل راتب الفنانة القديرة نادية لطفي في مستشفى المعادي العسكري الذي تقيم فيه بشكل دائم بسبب ظروفها الصحية، من أجل تهنئتها على حصولها على الدكتوراه الفخرية من أكاديمية الفنون منذ أيام، واصطحب معه مدير أعماله التهامي هاني. وجاء في النهار "جميل راتب يلتقي نادية لطفي... ذكريات من زمن فات (صور)".

وهاجم الملحن محمود الخيامي، الفنان تامر حسني واتهمه بسرقة أفكاره ومجهوده، وذلك من خلال عرضها في حسابه عبر "فايسبوك". \r\nوجاء في النهار "ملحن يتهم تامر حسني بالسرقة والنصب... أي أغنية قصد؟\r\n".

وفي أخبار من حول العالم شوهدت والدة مفجوعة تحمل جثمان ابنها في كيس بلاستيكي على متن حافلة هذا الأسبوع. وجاء في النهار "أم تحمل جثة ابنها في الحافلة... القصة مفجعة والركاب مصدومون\r\n".

وانتحر صبي يبلغ 15 سنة بعدما أجبرته عائلته على الزواج من زوجة شقيقه المتوفى. وجاء في النهار "انتحر ابن الـ15 سنة بعدما أجبر على الزواج من أرملة شقيقه\r\n".

وفي الطبخ، إنها صلصلة مميزة من حبات الفاكهة الطبيعية. تحضيرها منزلياً سهل ويتطلب خطوات متقنة. يمكن الاستفادة من الصلصة في تحضير الحلويات وخصوصاً تارت الفريز. وجاء في النهار "صلصة الفريز الأشهى على الاطلاق... من حبات الفاكهة مع السكر ودقيق الذرة\r\n".




\r\n





الكلمات الدالة