8 نباتات تنعكس ايجاباً على صحتكم وتحارب "الشخير"!

سناء منصور

أثبت عدد كبير من الدراسات العلمية أن جود النباتات حول الإنسان يقلل من التوتر والقلق ويساعد في إزالة الملوثات المحمولة جواً، كما أنها تنعكس إيجاباً على عملية التنفس وتالياً على "الشخير". 

وفي هذا الإطار، قامت صحيفة Elle Decor وThe joy of the plants بالإشتراك مع وكالة "الناسا" الفضائية والكلية الأميركية بتحديد أنواع النباتات المنزلية التي تعتبر مناسبة لوضعها في غرفة النوم، وتنعكس إيجاباً على صحة الإنسان وخصوصاً على "الشخير".

من المعروف أن الشخير مرتبط بمشاكل صحية أبرزها التنفس الذي يتأثر بالهواء، لذا سنقدم لكم 10 نباتات يمكنكم وضعها في غرفة النوم للتخلص من الشخير المزعج والحفاظ على الصحة:

1- اريكا بالم Areca palm

نبتة صغيرة تشبه شجر النخيل تساعد في تطهير الملوثات الموجودة في الهواء، ويقول الباحثون إن لهذه النبتة فوائد كثيرة للأشخاص الذين يعانون نزلات البرد ومشكلات في الجيوب الأنفية لأنه يطلق الرطوبة في الهواء.

2- الوي فيرا Aloe vera

تنتشر كثيراً في البيوت، تقوم بإطلاق الأوكسجين بشكل مستمر طوال الليل مما يجعل غرفة النوم مثالية. كما أنها تحارب المواد التي تطلق من المنظفات والبلاستيك وتساعد في الحفاظ على تنقية الهواء.

3- اللبلاب الانجليزي English ivy

ترتبط بمناسبة عيد الميلاد، ووجد الباحثون في الكلية الأميركية للحساسية والربو وعلم المناعة أن اللبلاب الإنجليزي يزيل %78 من العفن المحمول جواً في 12 ساعة فقط.

4- قزم النخيل dwarf date palm

هذه النبتة طويلة العمر وتقاوم الجفاف، كما لديها قدرة على إزالة ملوثات الهواء في الأماكن العامة، وخاصة مادة الزيلين التي تستخدم في صناعة الصبغات.

5- بوسطن فيرن boston fern

هذا النبات يعتبر جذاباً وقد استخدم كثيراً في العصر الفيكتوري، تستخدمها الناسا أيضاً في محطات تنقية الهواء ولها براعة خاصة في إزالة غاز الفورمالديهايد المضر.


6- الصينية دائمة الخضرة Chinese evergreen 

تنتشر كثيراً في العالم العربي، تنمو بشكل طبيعي في الإضاءة الخافتة على عكس معظم النباتات، الجزء الجيد فيها هو أنها تزيل المواد السامة من الهواء طوال الوقت.


7- زنبق السلام peace lily 

 هذا النبات الجميل بإمكانه تطهير الهواء وتحسينه بنسبة 60 في المئة. كما أنه يمتص جراثيم العفن من خلال أوراقها ثم سحبها لجذورها واستخدامها كغذاء.

8- نبات العنكبوت Spider plant

هذه النبتة المنزلية تمنو بسرعة فائقة وتزيل 90% من السموم الموجودة في غرفة النوم الخاصة بك في يومين فقط وبالتالي تحسين التنفس، وهي مهمة للأشخاص الذين يعانون حساسية الغبار.