غارات روسيّة، والقصف استمرّ على دير الزور... مقتل 20 مدنيًّا

قتل عشرات في قصف مدفعي وغارات جوية روسية استهدفت مخيمين للنازحين وقرى في شرق #سوريا، وفقا لحصيلة جديدة لـ#المرصد_السوري_لحقوق_الانسان. وقال ان القصف المستمر منذ ليل الجمعة على محافظة #دير_الزور ادى الى مقتل 50 مدنيا، بينهم 20 طفلا.


وكان المرصد، ومقره بريطانيا، اعلن السبت حصيلة للقصف والغارات بلغت 26 قتيلا. واوضح ان القصف استهدف مناطق على ضفاف نهر الفرات، اضافة الى قرى في ريف مدينة البوكمال شرق محافظة دير الزور ومخيمين اثنين، اكتظت بالنازحين الفارين من المعارك في المدينة التي استعاد جهاديو تنظيم "#الدولة_الاسلامية" السيطرة عليها بالكامل السبت.  

وكان الجيش السوري اعلن الخميس استعادة كاملة لمدينة البوكمال. الا ان التنظيم المتطرف شنّ الجمعة هجوما مضادا. وافاد المرصد مساء السبت ان تنظيم "الدولة الاسلامية" استعاد السيطرة عليها في شكل كامل.

وادت الغارات الروسية اليوم على معبرين على ضفاف نهر الفرات الى مقتل 11 مدنيا، وفقا لمدير المرصد رامي عبد الرحمن. وقال: "قتل 5 مدنيين، بينهم طفلان، في الغارات على معبر السوسة النهري الذي يبعد حوالى 5 كيلومترات شرق البوكمال". واضاف: "قتل 6 مدنيين في غارات استهدفت معبرا نهريا آخر يقع على بعد 20 كيلومترا من المدينة".

وارتفعت حصيلة القصف والغارات التي استهدفت السبت مخيمين للنازحين وقرى محيطة، الى 29 قتيلا بعد وفاة 13 شخصا متأثرين بجروحهم، على ما اعلن المرصد اليوم.


ويحتدم الصراع على البوكمال الواقعة على الجانب السوري من الحدود مع العراق. وتشكل آخر معقل مهم لتنظيم "الدولة الاسلامية" في سوريا. واكتسب التنظيم قوة ونفوذا في خضم الفوضى التي تسبب بها النزاع في سوريا، والذي كانت بدايته العام 2011 بتظاهرات ضد الرئيس السوري بشار الاسد.  

وتحول النزاع مذّاك الى حرب دامية ادت الى مقتل اكثر من 330 الف شخص، واجبرت الملايين على الفرار نزوحا ولجوءا، وتدمير مناطق شاسعة من البلاد.