طارق رمضان وعضوه الذكري... "شارلي إيبدو" تتلقى تهديدات

أعلنت الصحيفة الهزلية الفرنسية "#شارلي_إيبدو" التي استهدفها اعتداء دام قضى على هيئة تحريرها العام 2015، أنها قدمت شكوى إثر تلقيها تهديدات بالقتل على شبكات التواصل الاجتماعي، بعد نشرها رسم كاريكاتور عن المفكر الإسلامي السويسري #طارق_رمضان.

وصوّرت الصحيفة الأسبوعية، في عددها الأخير الصادر الأربعاء، رمضان الذي قدمت امرأتان بحقه شكوى بتهمة الاغتصاب، في رسم كاريكاتوري يبدو فيه عضوه الذكري كأنه منتصب تحت سرواله.

وردا على سؤال، قال مدير المطبوعة الرسام "ريس"، لإذاعة "أوروبا 1"، إن رسائل الكراهية والتهديدات الموجهة إلى "شارلي إيبدو" "لم تتوقف أبدا فعليا". واشار الى ان "هناك أحيانا ذروات، إذ نتلقى على شبكات التواصل الاجتماعي تهديدات صريحة وواضحة بالقتل. وهذا ما يحصل مجددا اليوم". واوضح انه "من الصعب على الدوام أن نعرف إذا كانت تهديدات جدية أم لا. لكننا ننظر إليها بجدية من حيث المبدأ، ونقدم شكوى".

واستهدفت "شارلي إيبدو" باعتداء في حزيران 2015 تبناه تنظيم "القاعدة" في جزيرة العرب، وأوقع 12 قتيلا. وجاء ردا على نشر الصحيفة العلمانية التي تعتمد خطا استفزازيا، رسوما كاريكاتورية للنبي محمد.

وشهدت فرنسا منذ تلك المجزرة سلسلة اعتداءات نفذها اسلاميون متطرفون، لا سيما في المنطقة الباريسية (130 قتيلا في تشرين الثاني 2015)، ونيس (86 قتيلا في تموز 2016). ورأى ريس أنه "من المدهش بعد كل ما حصل منذ عامين أو ثلاثة أو أربعة اعوام، أن يكون لا تزال هناك ردود فعل بهذا القدر من العنف، ودعوات إلى القتل".

وقال: "الأمر ليس مجرد احتجاج أو مناقشة، وليس حتى إهانات. الأمر يتخطى كل ذلك: باتت الدعوة إلى القتل أمرا عاديا اليوم"، وهو أمر "مقلق للغاية"، و"يكشف عن أجواء مخيفة".