السبت - 04 شباط 2023
بيروت 14 °

إعلان

بكر بن لادن... عملاق المقاولات السعودي

"النهار"
بكر بن لادن... عملاق المقاولات السعودي
بكر بن لادن... عملاق المقاولات السعودي
A+ A-

والده محمد بن عوض بن عبود بن لادن، أحد أبرز رجال الأعمال السعوديين فى فترة ما بعد الطفرة النفطية، مؤسس مجموعة بن لادن، من مواليد عام 1908، مملكة حضرموت، اليمن، وتزوج من حميدة العطاس عام 1956 (ليست الزوجة الأولى)، وأنجب منها أسامة وبكر وسالم بن محمد بن عوض بن عبود بن لادن. 

برأس بكر بن محمد بن لادن، مجلس إدارة المجموعة الأم على مستوى أنحاء العالم، وهو من مواليد 1946 في مكة، ومن أصول يمينة. ولديه 52 أخًا و13 أختًا. 


ويرأس مجموعة بن لادن مصر المهندس خالد بن محمد بن عوض بن لادن، الشقيق الأكبر لأسامة بن لادن. وهو من مواليد السعودية، ومن أم مصرية، وهو مهندس معماري يهتم بالفارسية والفن التشكيلي. 


ويتخطى استثمار المجموعة في مصر، حسب مصادر مطلعة، 15 مليار دولار منذ 2006 حتى2017 . 



بدأت المجموعة باستثمارات مشتركة مع شركة الإسكندرية للاستثمار العقاري "مجموعة طلعت مصطفى" لمشروع الرحاب، فى أول مرحلة، وانفصلت الشركة عام 2008.

وفي السعودية، فازت شركة بن لادن بمشروع توسعة الحرم المكي، لكنها أوقفت عام 2015 للتحقيق في حادثة سقوط رافعة عملاقة تابعة لها في ساحة الحرم المكي في أيلول من ذلك العام، والتسبب بمقتل أكثر من مئة شخص.

والشهر الماضي برأت محكمة ابتدائية الشركة التي تعد من أكبر وأقدم شركات المقاولات في السعودية والمنطقة، ونفذت الكثير من مشاريع الإنشاءات والطرق والخدمات، بما فيها توسعة الحرمين الشريفين في مكة المكرمة والمدينة المنورة، إضافة لمشاريعها خارج السعودية.

وفي مصر، استحوذت مجموعة بن لادن للاستثمار على أعمال المقاولات والتطوير وتوسيع مطارات الغردقة، وشرم الشيخ والقاهرة، والإسكندرية ومرسي علم والنزهة بالإسكندرية، بينما نفذت المجموعة بكثير من المشاريع، ومنها مشروع تطوير الأزهر الشريف، عام 2014 وغيرها.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم