الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

ماي تستقبل نتنياهو بمناسبة مئوية وعد بلفور وزعيم المعارضة العمالية يتغيب

المصدر: ' ا ف ب
ماي تستقبل نتنياهو بمناسبة مئوية وعد بلفور وزعيم المعارضة العمالية يتغيب
ماي تستقبل نتنياهو بمناسبة مئوية وعد بلفور وزعيم المعارضة العمالية يتغيب
A+ A-

تستقبل رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي في #لندن نظيرها الاسرائيلي بنيامين #نتنياهو بمناسبة الذكرى المئوية لوعد اللورد آرثر بلفور الذي مهد الطريق أمام إقامة دولة #إسرائيل. 

وكانت الحكومة البريطانية أيدت في الوثيقة التي نشرت في 2 تشرين الثاني 1917 إقامة موطن قومي لليهود في فلسطين.

ومن المقرر أن تجري ماي محادثات مع نتنياهو على أن يشاركا في مأدبة عشاء بحضور رودريك بلفور أحد أقارب اللورد آرثر وزير الخارجية البريطاني آنذاك.

وجاء في مقتطفات من الكلمة التي ستلقيها ماي ونشرها مكتبها مسبقا "نشعر بالفخر لاننا لعبنا دورا رياديا في إقامة دولة اسرائيل"، كما ستحذر من "شكل خبيث لمعاداة السامية يستغل إنتقاد أفعال الحكومة الاسرائيلية ذريعة مقيتة للتشكيك في حق اسرائيل في الوجود".

وستكرر ماي التأكيد على موقف بريطانيا المؤيد "لحل الدولتين مع دولة اسرائيل مزدهرة وآمنة الى جانب دولة فلسطين ذات سيادة وقابلة للبقاء".

وكان نتنياهو دعا الفلسطينيين قبل التوجهه الى بريطانيا الى الاعتراف بأهمية "وعد بلفور"، وقال "الفلسطينيون يقولون أن إعلان بلفور مأساة لكن الامر لم يكن كذلك"، معتبرا أن "المأساوي هو رفض تقبل الامر بعد مرور مئة عام، وآمل أن يغيروا رأيهم "لانهم اذا قاموا بذلك فسيتمكنون من المضي قدما والتوصل الى السلام بين شعبينا".

وسيقام العشاء دون حضور زعيم المعارضة العمالية جيريمي كوربن الذي رفض الدعوة لارتباطه بـ"التزامات أخرى"، بحسب حزبة لكنه سيُمثل من قبل اميلي ثورنبوري مسؤولة العلاقات الخارجية في حزب العمال.

الا أن تغيّب كوربن ربما لن يمر بسهولة فقد واجه حزبه في السابق اتهامات بمعاداة السامية كما تعرض كوربن نفسه لانتقادات بسبب لقائه مع أعضاء في "حزب الله" و"حركة حماس".



حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم