الثلاثاء - 27 تشرين الأول 2020
بيروت 24 °

إعلان

في موسم الزيتون... ما هي كلفة إنتاج الزيت؟

المصدر: "النهار"
مارسل محمد
مارسل محمد
في موسم الزيتون... ما هي كلفة إنتاج الزيت؟
في موسم الزيتون... ما هي كلفة إنتاج الزيت؟
A+ A-

انطلاقاً من الانتشار الكبير لزيت الزيتون المستورد في #السوق اللبنانية، يبقى للإنتاج "الضيعوي" المحليّ نكهة خاصّة. أبناء القرى مشغولون حالياً بعصر الزيتون وتحويله إلى زيت للاستفادة من الموسم الزراعي الحالي، الذي يُعدّ أفضل من موسم العام الماضي. ورغم التحديات التي يواجهها القطاع الزراعي نتيجة كمية #الاستيراد العالية وغياب خطط جدّية لدعمه، يعطي الزيتون أملاً مستمرّاً للّبنانيين بغية تحسين أوضاعهم المعيشية.

تكاليف زراعة الزيتون وقطفه

يتكبّد مزارعو الزيتون تكاليف كبيرة قبل تقديم الزيتون إلى المعصرة. في منطقة سلعا الجنوبية (قضاء صور)، يقول المزارع محمود إنّ المعصرة تأخذ لقاء كل خمس صفائح من الزيت سعر نصف صفيحة، أي 75 ألف ل.ل. من إنتاج 5 صفائح.

وتنقسم تكاليف المُزارع على الشكل الآتي: (بحسب دونم أرض تُنتج نحو 4 صفائح من زيت الزيتون)

- 40 ألف ل.ل. لفلاحة الأرض.

- 40 ألف ل.ل. لـ "فرم" الأرض.

- 30 ألف ل.ل. كلفة الموادّ الكيماوية.

- 100 ألف ل.ل. كلفة قطف الزيتون.

وأخيراً، تتقاضى المعصرة 60 ألف ل.ل. على 4 صفائح من زيت الزيتون، ويبقى للمزارع مبلغ 540 ألف ل.ل، وإذا احتسبنا تكاليف الزرع والقطف يحقق المزارع ربحاً صافياً يُقدّر بـ 330 ألف ل.ل.

وأوضح محمود أنّ المشكلة تكمن في غياب دعم الحكومة لهذه الزراعة، إذ إنّ معظم المزارعين يشتكون من الزيوت المستوردة التي تعدّ أرخص بثلاث مرات من الزيت اللبناني، ما يعرّض المنتج اللبناني للكساد والتلف.

من جهةٍ أخرى، يتكلف المزارع إيلي من بلدة شكا الشمالية (بحسب دونم أرض تُنتج نحو 4 صفائح من زيت الزيتون)

- 35 ألف ل.ل. لفلاحة الأرض.

- 35 ألف ل.ل. لـ "فرم" الأرض.

- 30 ألف ل.ل. كلفة المواد الكيماوية.

- 100 ألف ل.ل. كلفة قطف الزيتون.

وتتقاضى المعصرة 70 ألف ل.ل. على 4 صفائح من زيت الزيتون، ويبقى للمزارع مبلغ 530 ألف ل.ل، وإذا احتسبنا تكاليف الزرع والقطف يحقق المزارع ربحاً صافياً يُقدّر بـ 330 ألف ل.ل. أيضاً.


تكاليف معاصر زيت الزيتون

- معصرة طنّوس أنطون في بلدة – قضاء البترون:

يقول صاحبها نبيل أنطون إنّ ما يُميّز المعصرة أنها تراثية تعمل على الحجر وتحتاج إلى عمّال وإذاً لوقتٍ أطول لإنتاج الزيت.

سعر صفيحة زيت الزيتون (16 كيلوغراماً) يتراوح ما بين 175 ألفاً و225 ألف ل.ل، وتتقاضى المعصرة مبلغ 1200 ل.ل. أجر كل كيلو من الزيت، أي 19,200 ل.ل. للصفيحة الواحدة.

- معصرة الغوش الحديثة في برجا – قضاء الشوف:

يشير صاحبها الحاج جمال الغوش إلى أنّ سعر صفيحة زيت الزيتون، يترواح ما بين 130 ألف ل.ل. و150 ألف ل.ل. وفقاً لجودة الزيتون. وتتقاضى المعصرة باعتبارها تتضمن معدّات أوتوماتيكية، 1500 ل.ل. على كل كيلوغرام من الزيت، أي 24 ألف ل.ل. على صفيحة الزيت.


تكثر الشكاوى بين أصحاب المعاصر والمزارعين، فالمعاصر تشكو المبالغ المتدنية التي تتقاضاها لقاء الخدمة التي تقدمها، والمُزارع يشكو قلة المحصول الزراعي نتيجة ضرره بفعل الظروف الطبيعية، فيما يُجمع كلاهما على غياب دعم الدولة لهذا القطاع، مطالبين بخطط حديثة لزيادة الإنتاج وإيجاد سبل لتصديره.

اقرأ أيضاً: اللبنة المكعزلة أشهى مكوّنات مؤونة الخريف: حضّروها مع زيت الزيتون في 5 خطوات

الكلمات الدالة