"لا أحد يستطيع نزع سلاح حماس"... السنوار يردّ على غرينبلات: "نحن مقاتلو حريّة"

اعلن رئيس حركة "#حماس" في قطاع غزة #يحيى_السنوار ان "لا احد له القدرة" على اجبار الحركة على نزع سلاحها او جعلها تعترف باسرائيل. وقال امام مجموعة من الشبان، على ما نقلت عنه الحركة: "لا أحد له القدرة على انتزاع اعترافنا بالاحتلال(...) ولا احد في الكون يستطيع نزع سلاحنا"، وذلك في رد واضح على مطالبة اسرائيل والولايات المتحدة بذلك، في حال تم تشكيل حكومة وفاق وطني فلسطينية تضم حركتي "فتح" و"حماس".

واكد "اننا مقاتلو حرية وثوار من أجل حرية شعبنا. ونقاتل الاحتلال وفقا لقواعد القانون الدولي الإنساني. وسنواصل امتلاك القوة لحماية شعبنا". وقال: "لن يرى جنود الاحتلال الأسرى النور حتى يراه أسرانا، أمثال حسن سلامة وعباس السيد ومحمود عيسى ومروان البرغوثي وأحمد سعدات".


وكان مبعوث الرئيس الاميركي دونالد ترامب الى الشرق الاوسط جيسون غرينبلات اعلن اليوم ان "الولايات المتحدة تجدد تأكيد أهمية التقيد بمبادئ اللجنة الرباعية (للشرق الاوسط) ألا وهي ان أي حكومة فلسطينية يجب أن تلتزم التزاما لا لبس فيه نبذ العنف والاعتراف بدولة إسرائيل وقبول الاتفاقات والالتزامات السابقة الموقعة بين الطرفين، بما في ذلك نزع سلاح الإرهابيين والتزام المفاوضات السلمية".  

ورحب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو بتصريحات غرينبلات، مشيرا الى "انها اوضحت انه يتوجب على اي حكومة فلسطينية التزام هذه المبادىء". وقال: "نرغب في السلام، ونريد سلاما حقيقيا. ولهذا السبب، لن نجري مفاوضات مع منظمة ارهابية بغطاء ديبلوماسي".