الأربعاء - 30 أيلول 2020
بيروت 28 °

إعلان

"عطر قاتل في الأسواق العربية"... هل يتواجد في لبنان أيضاً؟

المصدر: " ا ف ب"
مارسل محمد
مارسل محمد
"عطر قاتل في الأسواق العربية"... هل يتواجد في لبنان أيضاً؟
"عطر قاتل في الأسواق العربية"... هل يتواجد في لبنان أيضاً؟
A+ A-

تداول رواد وسائل التواصل الاجتماعي وبعص المواقع الإخبارية العربية خبر عطر قاتل يحمل اسم "Relax". وأفادت المعلومات المتوفرة بأنّ التحاليل بيّنت أنّ للعطر عوارض لا تظهر عند استعماله مباشرة بل لها مفعول متأخر يظهر بعد 3 أو 4 أيام من رشه على الجسد حيث يكون الموت المفاجئ".

وظهر العطر للمرة الأولى في الجزائر في أواخر شهر آب. وذكرت الصحافة الجزائرية، نقلاً عن وزارة الدفاع، إنّ تداول العطر يمكن أن يؤدي للموت المفاجئ بعد فترة من استعماله. وانتشرت بعدها تحذيرات لدول عربية عدة من بينها مصر، سوريا، الأردن، الكويت والبحرين.

وأفادت ورقة منسوبة لوزارة الدفاع الجزائرية بتاريخ 17 آب 2017، والصادرة عن المديرية الجهوية للصحة العسكرية التابعة للناحية العسكرية الأولى، بأنّه تمّ اكتشاف "العطر القاتل في دول عربية وإسلامية، كالعراق، مصر، لبنان، البحرين، السودان والكويت". وأضافت: "وقصد الوقاية من أي خطر صحي على الأفراد، يُطلب من المرسل إليهم تحسيس الأفراد بضرورة عدم اقتناء هذا العطر، والتوقف المباشر عن استعماله من أي فرد يكون قد اقتناه مسبقاً، بطريقة مبسطة وهادفة مع مراعاة عدم نشر الذعر بين الأفراد الذين يكونون قد استعملوا هذا العطر، من خلال التطرق فقط لمخاطر الموت دون التركيز على الموت المفاجئ".

وفي اتصال لـ"النهار" بالمديرة العامة لوزارة الاقتصاد ​عليا عباس، أشارت إلى أنّ بلدية دبي وجدت خبر تداول عطر Relax خبراً كاذباً، مؤكدةً "اننا لا نعتمد فقط على بيان بلدية دبي بل مستمرون بالتفتيش عن هذا المنتج في جميع الأسواق اللبنانية وتحذير المواطنين منه حتى إيجاده".

وختمت عباس مطمئنةً المواطنين أنّه "حتى الآن لم يتم إيجاد أي قارورة من عطر Relax في أسواق لبنان".

ولم تتمكن الصحافة الجزائرية من إيجاد أي حالة تسمم، إضافة إلى أنّ صور المنتج ليست دقيقة بسبب وجود عطور عدة تحمل اسم Relax ولكن بعلامة تجارية عالمية.

الكلمات الدالة