ايطاليون واردنيون يحصلون على الجنسية اللبنانية

خاص- "النهار"



في زحمة الخلافات السياسية التي يعيشها اللبنانيون في ظل عدم الاتفاق حتى الان على تأليف الحكومة والشلل الذي يعانيه مجلس النواب بسسبب خلافات الافرقاء وانقساماتهم اليومية، مر المرسوم الذي يحمل الرقم 10214 والذي يقضي بقبول منح الجنسية اللبنانية الى112 شخصاً. وصدر في 22 اذار الفائت.
وتناولت "النهار" هذا الموضوع في خبر على صدر صفحتها الاولى انذاك مع الاشارة الى المرسوم الذي يحمل الرقم 10215 الذي يقبل طلب بطريرك انطاكية وسائر المشرق للروم الارثوذكس مار يوحنا يازجي المولود في اللاذقية الحصول على الجنسية اللبنانية و"ذلك نظراً الى الخدمات ذات الشأن التي يؤديها للبنان".
وحمل المرسومان تواقيع رئيس الجمهورية ميشال سليمان ورئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي ووزير الداخلية مروان شربل.
واذا كان من المطلوب منح الجنسية ليازجي، فان المستغرب هو منحها لعشرات من الشخصيات من دون الاعلان عن هذا الامر وذكر الاسماء وجنسياتها الاصلية. وكان هذا الموضوع محل نقاش في عدد من الصالونات السياسية ولم يأخذ طريقه الى الاعلام واعترف مسؤول كبير ان اقارب له حصلوا على الجنسية.
وعلمت " النهار" ان الذين منحوا الجنسية 5 من الايطاليين من بينهم فنان ومصمم ازياء وعرف منهم باولو ارماني وماريا فونتياتو فضلاً عن مجموعة كبيرة من الاردنيين من الامراء والاميرات وشخصيات ولا يوجد بينهم اي اسم فلسطيني.
وسألت "النهار" مصدرا قانونياً ، لماذا لم يتم نشر الاسماء المجنسة في الجريدة الرسمية؟
فأجاب:" لم يجر نشرها لانها صدرت في مرسوم خاص وهو شخصي ولا لزوم هنا للنشر وجرى تبليغ اصحاب العلاقة"