الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

مفاوض نوويّ متّهم بالتّجسّس... القضاء الإيرانيّ يحكم بسجن دوري أصفهاني

المصدر: أ ف ب
مفاوض نوويّ متّهم بالتّجسّس... القضاء الإيرانيّ يحكم بسجن دوري أصفهاني
مفاوض نوويّ متّهم بالتّجسّس... القضاء الإيرانيّ يحكم بسجن دوري أصفهاني
A+ A-

ثبت #القضاء_الإيراني حكما بالسجن 5 سنوات بحق ايراني-كندي شارك في فريق البلاد المفاوض في الاتفاق النووي مع الدول الست الكبرى قبل عامين، وذلك لادانته بالتجسس.


وقال غلام حسين محسني ايجائي، المتحدث باسم السلطة القضائية، للصحافيين إن "#عبد_الرسول_دوري_اصفهاني... كان بين اشخاص متهمين بالتجسس وتقديم معلومات الى أجانب والارتباط بجهازيّ استخبارات". وأوضح بعض الصحافيين أن دوري اصفهاني يحمل أيضا الجنسية البريطانية.  

وأضاف ايجائي أن "المحكمة قضت بحبسه 5 سنوات. الحكم نهائي"، مشيرا الى ان دوري اصفهاني "متورط أيضا في قضية فساد مالي، من دون ان تصدر ادانة بحقه حتى اليوم".


والمدان دوري اصفهاني محاسب متمرس شارك في الجوانب المصرفية للمناقشات حول الملف النووي. وكان عضوا في اللجنة المشرفة على متابعة تطبيق الاتفاق النووي الموقع بين ايران والدول الكبرى العام 2015.  


ومنذ منتصف العام 2016، تتهمه مواقع الكترونية محافظة واعضاء في البرلمان بالتجسس لصالح بريطانيا. لكن وزير الاستخبارات محمود علوي نفى هذه الاتهامات في شكل قاطع في تشرين الاول 2016. ورغم ذلك، بقيت القضية بحقه مفتوحة.  

واصدر القضاء الايراني الذي يهيمن عليه المحافظون، احكاما بالسجن بحق عدد من الاجانب والمزدوجي الجنسية منذ دخول الاتفاق النووي حيز التنفيذ. ولا تعترف ايران بمزدوجي الجنسية، مما يعني عدم حصولهم على حماية ديبلوماسية، مثل الزيارات القنصلية.

بعد مفاوضات استمرت اكثر من سنتين، وقعت ايران في تموز 2015 اتفاقا تاريخيا مع القوى الكبرى ادى الى رفع قسم من العقوبات الدولية المفروضة عليها، في مقابل اقتصار برنامجها النووي على الجانب المدني.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم