ملف نهائيات آسيا في السلة لم يطوَ تشكيل لجان بغياب كاخيا واستبعاد فواز

نمر جبر

عقدت اللجنة الادارية للاتحاد اللبناني لكرة السلة جلسة اول من امس الاثنين الساعة 18:00 برئاسة النائب الاول للرئيس ضومط كلاب في خطوة غير مسبوقة، وغاب عنها رئيس الاتحاد بيار كاخيا ونائبه الثالث رامي فواز بداعي السفر ورئيس لجنة المنتخبات الوطنية ياسر الحاج وتمام جارودي المستقيل. وشهدت الجلسة تشكيل 14 لجنة فرعية وتم استحداث 5 لجان هي لجنة الرؤساء والامناء العامين السابقين ولجنة وضع استراتيجية ولجنة المقعدين ولجنة اللياقة البدنية ولجنة تحديث القوانين. ولفت استبعاد فواز عن كل اللجان وتحديدا عن لجنة المنتخبات الوطنية، وقد برر مصدر اتحادي يشغل منصبا اداريا رفيعا الخطوة، بأن فواز ارتكب بعض الاخطاء في ادارة ملف المنتخبات الوطنية ومنتخب السيدات تحديدا، وتفرد ببعض القرارات واسقط لاعبات على التشكيلة بالباراشوت من خارج الدوري، واتخذ العديد من القرارات التي لم تكن اللجنة الادارية او لجنة المنتخبات ورئيسها ياسر الحاج على علم بها.

وفي التفاصيل ان الجلسة لم تبدأ بقراءة المحضر السابق كما درجت العادة، بل استهلها كلاب بالطلب من الاعضاء التزام النظام وطلب الكلام مداورة من دون فوضى. فناقش الحاضرون البريد الوارد والصادر، ثم انتقلوا الى ملف بطولة آسيا الذي لم يطو بعد رغم مرور 43 يوما على نهايتها. فطلب عضو الاتحاد اكرم الحلبي توزيع نسخ من كل المستندات المتعلقة بنهائيات بطولة آسيا التي استضافها لبنان من 8 الى 20 آب الماضي على ملعب "مجمع نهاد نوفل للمسرح والرياضة" في الزوق للتدقيق فيها، وتحديدا في العقدين الموقعين مع احد الفنادق في منطقة متنية واحدى الشركات التي تولت حفل الافتتاح (تبين ان العقد مع الشركة غير موجود والامر اقتصر على فاتورة من دون توقيع وختم) فدار نقاش حول الاقتراح ورفض عدد من الاعضاء الموافقة على طلب الحلبي، فطرح الامر على التصويت ليسقط بغالبية 6 اصوات مقابل 5، مما دفع الحلبي الى طلب التدوين في محضر الجلسة ان عددا من الاعضاء رفض تسليم زملائه في اللجنة الادارية نسخا من المستندات المتعلقة ببطولة آسيا. وقرر المجتمعون الطلب من الشركات التي تعاملت مع الاتحاد في بطولة آسيا تزويده بعض المستندات، كما تقرر تعيين شركة تدقيق حسابات عالمية لم تعمل سابقا معه للكشف على كل الملفات المتعلقة بالبطولة القارية.

مصدر اتحادي مطلع، اكد ان شركة "احجز" سلمت في الساعات القليلة الماضية الاتحاد مفتاح دخول الى كل المعلومات المتعلقة ببيع بطاقات الملعب، ونفى ان تكون اللجنة الادارية كانت على علم بان الشركة سلمت خلال البطولة مفاتيح دخول الى "داتا" المعلومات لكل من كاخيا وفواز. 

ثم دار نقاش حول تشكيل اللجان التي جاءت كالآتي:

- لجنة المسابقات: ادوار ابو زخم، روجيه عشقوتي، تمام جارودي، داني شقير، عصام خوري، جهاد لويس، فرج عاد، هوسيب تكيجيان ومارون يونس.

- لجنة الملاعب: روجيه عشقوتي، جوزف هيكل، جوزفين يمين، زخيا فرنسيس، جورج صابونجيان، طوني سلامة وسليم فوال.

- لجنة المنتخبات الوطنية: ياسر الحاج، جوزف عبد المسيح، ادي كليجيان، فراس القصيفي، باتريك لحود، غازي بستاني، سليم فوال، خليل فريجي وادي ابو زخم.

- اللجنة النسائية: نائلة علي الدين، كاسيك خاتشريان، فارتوك مار كريان، كارولين شاليان ونسرين دندن.

- اللجنة الفنية: شربل رزق، غازي بستاني، باتريك لحود، سهيل كساب، طوني خليل، نيشان غورغوريان.

- لجنة تحديث القوانين: فؤاد صليبا، زينة مينا، نديم ناصيف، القاضي شادي حجل، القاضي منصور القاعي، جان الحشاش وناي رمضان.

- لجنة المقعدين: توفيق علوش، بول حنا، ناجي يزبك، الاب ربيع بو داغر

- لجنة وضع الاستراتيجية: ضومط كلاب، باتريك لحود، طوني خليل، جورج صابونجيان، مازن طبارة، مالك بشير واكرم الحلبي.

- لجنة الرؤساء والامناء العامين السابقين ستضم الرؤساء والأمناء العامين الذين تعاقبوا على ادارة اللعبة.

- لجنة المشتريات: ايلي فرحات، روجيه عشقوتي، كريكور اوغكسيان، باترك لحود وضومط كلاب.

لجنة التسويق (لم تكتمل) وضمت طوني خليل، داني عون، جاد سمعان، هشام جرادي، اندريه كويك، طارق كرم.

- اللجنة الطبية: الفرد خوري، جهاد حداد، وسام بويري، خليل نصار، بلال الدنا، ستيفاني بشوات وماري برباري.

- لجنة اللياقة البدنية: مازن قزي، جان كلود رباط، ايلي صليبي وامير عيد.

- لجنة 3X3: دار نقاش حولها وتقرر تأجيل تشكيلها لوجود تضارب في المصالح.