الأحد - 20 أيلول 2020
بيروت 30 °

الراعي زار ثكنة الارز معزياً: مات الشهداء ليحيا لبنان

المصدر: " ا ف ب"
الراعي زار ثكنة الارز معزياً: مات الشهداء ليحيا لبنان
الراعي زار ثكنة الارز معزياً: مات الشهداء ليحيا لبنان
A+ A-

حول البطريرك الماروني الكردينال مار بشارة بطرس الراعي حفل تدشين مزار سيدة الارز الذي اقامته لجنة اصدقاء غابة الارز عند مدخل الغابة الدهرية، الى مناسبة لتحية الجيش اللبناني وارواح شهدائه الابطال.

فاستهل زيارته الى منطقة الارز بزيارة مدرسة التزلج التابعة للجيش اللبناني يرافقه المطرانان جوزيف نفاع وبولس صياح وكان في استقباله قائد المدرسة العميد محمد الفوال والضباط وادت لهم التحية فرقة موسيقى الجيش. 

 ثم استعرض البطريرك الوحدات الموجودة في المدرسة وقام بجولة في ارجائها وقدم له العميد الفوال هدية تكريمية من خشب الارز.

ثم توجه الجميع من المدرسة الى مدخل الغابة حيث ترأس البطريرك الراعي الذبيحة الالهية على نية شهداء الجيش اللبناني وعاونه المطرانان بولس صياح وجوزيف نفاع وخدمت القداس جوقة بشري بقيادة الاب خليل رحمة.

وبعد تلاوة الانجيل المقدس القى البطريرك الراعي عظة وفيها: "منذ أسبوع إحتفلنا بعيد مولد لبنان الكبير السابع والتسعين وتلازم مع هذا العيد إنتصار جيشنا في معركة فجر الجرود، هذا يعني أننا نحن اللبنانيين مدعوون لنعيش جمال هذا السمو، سمو ولادة لبنان الكبير الذي يتميز عن كل بلدان المنطقة بخصوصياته وثقافته وميزته ونحن مدعوون لكي نتأصل ونتجذر في هذه الأرض. نحن في بشري، نحن في أرض رجالاتها صمدوا، رجالاتها وقفوا في وجه الغزاة، صمدوا كالأرز وأعطوا لبنان وجوهاً نفاخر بها نحن في أرض القديسين في وادي مقدس حيث صمد بطاركتنا ونساكنا وشعبنا ليحافظوا متأصلين في أرضهم في الوادي يحافظوا على هذا الجبل على هذا اللبنان على هذا الكيان ثم إرتفعوا الى الأعالي وإنتشروا هذه هي ثقافتنا، هذه هي حضارتنا.

وأضاف: "إنني بإسمكم أود أن أحيي جيشنا اللبناني الذي نقول عنه أيضاً في إنتصاره في معركة فجر الجرود ونحيي كل الضحايا الذين سقطوا، نعم نطبق على هذا الجيش هذه الآية "إرتفعت كالأرز في لبنان". وهي آية ينبغي أن تطبق على كل لبناني وعلى الشعب اللبناني أن يرتفع إرتفعت كالأرز في لبنان لا أحد منا مثل الله لا أحد من منا مثل العذراء ولكن لنا هذا المثال في أمنا مريم في المسيح الرب لنا مثال من على فكما سكنوا الوادي المقدس السحيق كانت أنظارهم الى فوق فإستلهموا من السماء إختارهم وإنطلقوا نحن علينا ونقول إرتفعت كالأرز في لبنان أن نستلهم العلى القيم العليا السامية التي تبني حياتنا الوطنية والسياسية والإقتصادية والإجتماعية."

الكلمات الدالة