الأحد - 20 أيلول 2020
بيروت 30 °

رفات العسكريين... ماذا يقول الطب الشرعي؟

المصدر: " ا ف ب"
رفات العسكريين... ماذا يقول الطب الشرعي؟
رفات العسكريين... ماذا يقول الطب الشرعي؟
A+ A-

8 عسكريين لبنانيين... في اول التصاريح الرسمية، يقول المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم ان "الرفات الذي تم العثور عليه قد يعود للعسكريين". اللواء قال لـ"النهار" انه "لا يمكن معرفة موعد صدور نتيجة الحمض النووي، فالموضوع علمي بحت والنتيجة الأولية ترتبط بطريقة الدفن".

وأشارت مصادر عسكرية لـ"النهار" ان النتيجة الأولية يمكن ان تظهر في غضون ساعات، اما النتيجة النهائية فمقدر لها ان تستغرق وقتاً قد يصل حدّ أسبوعين.

وفي رأي علمي لأحد الخبراء، ان الماكينات الحديثة المستخدمة "ستتيح الحصول على نتيجة في وقت سريع يتراوح بين ساعات ويومين".  

 في مقاربة للطب الشرعي، لا يمكن الجزم اطلاقا قبل صدور نتائج فحص الحمض النووي (دي ان آي). ويتعيّن الانتظار لفترة أقصاها يصل الى نحو "3 اسابيع" للحصول على التأكيد الطبي الحاسم، وذلك تبعا للحالة التي دفنت فيها الجثامين. 

\r\nلماذا هذه المدة الطويلة؟ في الشرح الطبي، "لو كانت الانسجة حديثة، واستُخرجت من جثث اشخاص توفوا حديثا، لأمكن الحصول على نتائج الـ"دي ان آي" خلال مهلة تراوح من 48 ساعة الى 72 ساعة"، يقول الطبيب الشرعي في جبل لبنان رئيس الجمعية اللبنانية للطب الشرعي الدكتور حسين شحرور لـ"النهار".  

\r\nلكن بما ان المرجح ان تكون وفاة العسكريين الـ8 حصلت قبل نحو 3 اعوام، فلا يمكن بالتالي، على قوله، "الحصول على نسيج من مادة سائلة، او نسيج لين، كالعضلات او الجلد او الشعر. ما لدينا هو هياكل عظمية، والتعامل مع العظم يكون بمعدل 3 اسابيع".  

\r\nفي تجربة سابقة العام 2005 على رفات جنود في اليرزة قتلوا العام 1991، "تطلبت نتائج الـ"دي ان آي" نحو 3 اسابيع لتصدر"، على ما يروي. "العينات أُخِذت يومذاك من العظم. كان تحلل الجثث كاملا". وهذه المرة ايضا، بفعل مرور الزمن وتحلل جثث العسكريين كاملا، "يتوجب حتما اخذ عينات من العظم"، وفقا لما يؤكد. وبالتالي، لا بد من الانتظار لفترة تتخطى الاسبوع لصدور نتائج الـ"دي ان آي".  

تحقيقا لهذه النتائج، من الضروري أخذ عينات من اهل العسكريين، "وقد تكون عينات من الدم، او مسحة من الغشاء المخاطي من الفم"، يشرح. نسبة الخطأ في هذه التحاليل تكاد ان تكون صفرا. ويقول: "نسبة النفي او عدم التطابق تصل الى 100%، والتطابق ....99,%. وهذا يعني ان النتيجة شبه حتمية". ووفقا لمعرفته، يمكن اجراء فحوص "دي ان آي" في مختبرات جامعة القديس يوسف وجامعة AUST.

\r\n

\r\n

\r\n

\r\n

  

الكلمات الدالة