بدء عمليات الإجلاء في ولاية تكساس قبل وصول الإعصار "هارفي"

بدأت عمليات إجلاء السكان في مدن عدة من ولاية #تكساس المهددة بفيضانات مدمرة مع اقتراب وصول الاعصار "هارفي" الذي تتعزز قوته، ويمكن أن يتحوّل إلى "إعصار كبير" مع وصوله اليابسة. 

ويهب الاعصار حالياً مع رياح عاتية تصل سرعتها حتى 160 كلم في الساعة، لكن "هارفي" يمكن ان يتحول في الساعات المقبلة إلى أشد الاعاصير التي ضربت القارة الاميركية منذ 12 عاماً، وفق مركز الاعاصير في ميامي.

وفي ليل الخميس الجمعة، رفع المركز قوة الإعصار الذي بات يصنّف في الفئة الثانية على سلّم من خمس درجات.

وتوقع المركز أن تتعزز قوة الإعصار سريعاً ليصبح "إعصاراً كبيراً" من الدرجة الثالثة على أقل تقدير، مع رياح يمكن أن تفوق سرعتها 209 كلم في الساعة، محذراً بأنّه "يمكن أن يكون مميتاً" عند نقطة دخوله القارة الاميركية في تكساس السبت نحو الساعة 01,00 بالتوقيت المحلي (06,00 ت غ). وصدر تحذير من الإعصار على امتداد نحو 500 كلم من سواحل تكساس.

وقالت بلدية بورتلاند، المدينة الساحلية بتكساس البالغ عدد سكانها 17 الف نسمة، إن "كل من لم يخلوا المكان بعد، نرحو منكم الإسراع في المغادرة"، مشيرة إلى أن المغادرة ستصبح أكثر صعوبة خطورة اعتبارا من صباح الجمعة بسبب قوة الرياح.

وسجلت عمليات إخلاء مماثلة واستعدادات لمواجهة الاعصار في بورت ارنساس في حين شجعت بلدية كوربوس كريستي التي تعد نحو 300 الف نسمة، الاهالي على مغادرة المدينة لكنها لم تجعل الامر حتى الان إلزامياً.

ومخاطر الفيضانات الفجائية كبيرة في بعض المناطق حيث يتوقع هطول ما يصل الى 76 ملم من الامطار. كما يتوقع ان ترتفع مياه البحر الى ما بين 1,80 و3و7 امتار، بحسب الاماكن.

وتم اجلاء الافراد وطائرات التدريب من قاعدتين تابعتين للبحرية الاميركية في كوربوس كريستي وكينغزفيل بولاية تكساس. وتقع القاعدتان على مسار الاعصار.