اندونيسيا: آمان عبد الرحمن الغسلامي هو مخطّط هجمات جاكرتا

اعلنت #الشرطة_الاندونسية ان المحققين توصلوا إلى أن #آمان_عبد_الرحمن_الغسلامي المعتقل منذ 2010، هو مخطط الهجمات الدامية التي استهدفت #جاكرتا العام 2016، واعلن تنظيم "#الدولة_الاسلامية" مسؤوليته عنها.


ويسود اعتقاد ان أمان عبد الرحمن هو الذي نسق تلك الهجمات والاعتداءات الانتحارية التي أسفرت عن مقتل 4 مدنيين و4 مهاجمين في كانون الثاني 2016 في العاصمة.  


وقال المتحدث باسم الشرطة الوطنية سيتيو واسيستو: "انه مشبوه رسميا في الهجوم الذي وقع في حي ثامرين . لدينا الآن ما يكفي من الأدلة على تورطه".  


وكانت تلك الهجمات الاولى التي يعلن تنظيم "الدولة الاسلامية" مسؤوليته عنها في جنوب شرق آسيا. وتواجه اندونيسيا، اكبر بلد مسلم من حيث عدد السكان في العالم، التطرف منذ فترة بعيدة. فبعد اعتداءات بالي العام 2002 (202 وقتيلان يشكل الاجانب القسم الاكبر منهم)، شنت السلطات هجوما واسع النطاق على الاسلاميين المتطرفين، وأضعفت شبكاتهم البالغة الخطورة، على ما يقول خبراء.  


لكن المخاوف من عودة المجموعات الاسلامية تزايدت في الفترة الاخيرة. فقد توجه مئات من المتطرفين الاندونيسيين الى الخارج للقتال في صفوف تنظيم "الدولة الاسلامية".  


ويقول معهد التحليل السياسي والنزاعات في جاكرتا ان عبد الرحمن مسجون منذ 7 أعوام. لكنه جند متطوعين لتنظيم "الدولة الاسلامية". ويعتبر الخبراء انه يتصل بقادة التنظيم، وهو المروج الأول لأفكاره المتطرفة في اندونيسيا.