الأرز يختتم مهرجاناته... ليلة راقية مع هبة طوجي وإطلالة ستريدا تلفت الأنظار (صور)

الليلة الثانية والختامية من #مهرجانات الأرز الدولية، لم تكن أقل تألقاً من الليلة الأولى، فإلى جانب الحشد الكبير الذي غصّ به مدرج المهرجان، واكب الجمهور الفنانة العالمية #هبة_طوجي بما قدمته من غناء ورقص بحماسة وتصفيق. 

وحضر السهرة، الى جانب النائبة #ستريدا_جعجع، الأمين العام للمجلس الأعلى للخصخصة زياد حايك، مدير مخابرات الجيش في الشمال العميد كرم مراد، قائد منطقة الشمال في قوى الأمن الداخلي العميد علي سكينة، قائمقام قضاء بشرّي ربى شفشق، منسق #القوات اللبنانية في المنطقة جوزف إسحق، رئيس اتحاد بلديات المنطقة إيلي مخلوف، ونائبه رئيس بلدية بشري فريدي كيروز ، إلى رؤساء البلديات وحشد من رجال الأعمال والإعلام والفاعليات الاقتصادية والاجتماعية والروحية.

بداية، افتتح الاحتفال بعرض فيلم 3D Mapping، عن قصة الأرز عبر العصور. وبعد النشيد الوطني، عرض فيلم وثائقي عن مهرجانات الأرز خلال السنتين الماضيتين، ثم بدأ استعراض "عشرة"، عنوان العمل الذي قدمته طوجي، والذي يتوّج عمل عشر سنوات من التعاون الفني بينها وبين الفنان أسامة الرحباني. ونتيجة الجهد المتواصل والعمل الجدّي والانضباط والعلم كل هذه الأمور مجتمعة، أوصلت طوجي الى العالمية. وقدمت في الأرز عرضاً تداخلت فيه الموسيقى والألوان والشعر والرقص والدهشة والمسرح. وأدت مجموعة أغنيات منوّعة من ألبوماتها، كما وجّهت تحية الى مغنيات عالميات أمثال ماريا كاري وويتني هيوستن وسيلين ديون.  

شارك في هذا العمل الاستعراضي 120 فناناً وراقصاً وراقصة، وأخرجه مروان الرحباني.

ولم ينسَ أسامة الرحباني أن يوجه تحية الى جبران خليل جبران من خلال تقديم بعض المقاطع من مسرحية "جبران" التي قدّمها سابقاً. كما أعدّ أغنية خاصة لمناسبة مشاركته في مهرجانات الأرز الدولية بعنوان "جايي تا صلي بفياتك"، أدتها طوجي بكل إحساس.  

عمل أسامة الرحباني هذا، تضمن 13 مشهداً وجمع أغنيات وطنية وثورية ونقداً اجتماعياً وحباً ودبكة لبنانية. وجاءت كلمات الأغاني مشتركة شعراً بين منصور وأسامة وغدي الرحباني. ومما لا شك فيه أنّ العمل أخذ مجهوداً كبيراً، ويعتبره أسامة من أضخم الأعمال الموسيقية في العالم العربي، ويقول: "اننا في كل عمل نسعى لنتخطى ذاتنا نحو الأفضل".

إشارة الى أنه أثناء الاستراحة الأولى، تم عرض فيلم وثائقي بعنوان "عشرة" يلخص مراحل التعاون بين طوجي والرحباني خلال العشر سنوات. أما في الاستراحة الثانية،  فقد عرض فيلم وثائقي يلخص مراحل العمل والتحضيرات التقنية التي سبقت إفتتاح المهرجان لهذه السنة. الإحتفال من إخراج باسم كريستو، عاونه ايلي رزق، ونقل مباشرة على شاشة "أم تي في". 

اللافت في الليلة الثانية كانت إطلالة النائبة ستريدا جعجع كما في الليلة الأولى من المهرجان، فقد ارتدت فستاناً أبيض فوقه عباءة بلون الأسود من توقيع مصممة الأزياء أمل أزهري، والماكياج بأنامل غيتا سعادة وتسريحة الشعر لكارلوس نسيم.

والمشهد الاجمل كان عند إنارة الشموع عربون أمل بالتجدّد والاستمرار قبل الوداع والختام.

وكانت بلدية بشرّي كما في ليلة الافتتاح أمّنت جولات سياحية مجانية على أربعة مواقع لكل من رغب من القادمين لحضور المهرجان وهي: غابة الأرز ومتحف جبران خليل جبران، مار شربل في بقاعكفرا، موقع مار الياس في حدشيت، وحديقة مار جرجس العامة. كما أمّنت لجنة مهرجانات الأرز الدولية دليلات سياحيات لليلة الثانية من المهرجان رافقن المتوجهين بالباصات من بيروت وطرابلس والكورة الى الأرز، وقدّمن لهم معلومات سياحية وتاريخية عن قرى وبلدات منطقة بشرّي. في حين استقبل طلاب "القوات اللبنانية" عند جادة سمير فريد جعجع الوافدين الى المهرجان وقدموا لهم وردة حمراء وعبوة مياه وأرزة تذكارية.