قتلى في يوم انتخابات فنزويلا... وواشنطن تتوعد مادورو بعقوبات

أعلنت النيابة الفنزويلية أنّ عشرة أشخاص قُتلوا في أعمال عنف رافقت انتخابات الجمعية التأسيسيّة التي دعا إليها الرئيس الفنزويلي الاشتراكي نيكولاس #مادورو ورفضتها المعارضة، في حين توعدت #واشنطن الحكومة الفنزويلية بعقوبات. 

وقد دعت المعارضة الفنزويليّة إلى تنظيم احتجاجات يومي الإثنين والأربعاء ضدّ إنشاء الجمعية التأسيسيّة.


وندّدت الولايات المتحدة بشكل حازم، بانتخابات الجمعيّة التأسيسية في فنزويلا، متوعّدةً باتخاذ "إجراءات قوية وسريعة" ضدّ حكومة مادورو. 

وقال المتحدّث باسم وزارة الخارجية الأميركيّة هيثر ناويرت إنّ "الولايات المتحدة تندّد" بهذه الانتخابات "التي تضع في خطر حقّ الشعب الفنزويلي في تقرير مصيره"، مشدداً على أنّ واشنطن "ستواصل اتخاذ إجراءات قوية وسريعة" ضدّ الحكومة الفنزويلية. 

من جهتها، قالت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي "إن انتخاب جمعية تأسيسية جديدة تحت قيادة مادورو خطوة نحو الديكتاتورية، وإن الولايات المتحدة لن تقبل حكومة غير شرعية في كراكاس."

وكتبت هيلي عبر تويتر: "انتخابات مادورو الزائفة خطوة أخرى نحو الديكتاتورية... لن نقبل حكومة غير شرعية. سيسود الشعب وستسود الديمقراطية في فنزويلا".

من جهة أخرى، شارك أكثر من ثمانية ملايين ناخب أي 41,53% في انتخاب الجمعية التأسيسية. وصرح رئيس المجلس الانتخابي الوطني تيبيساي لوسينا ان "المشاركة كنت عظيمة مع 41,53% من الناخبين اي 8,80,320 شخصا".