فاسيلي نبنزيا سفير روسيا الجديد في الأمم المتّحدة

اعلن #الكرملين تعيين فاسيلي نبنزيا سفيرا جديدا لروسيا في #الأمم_المتحدة، خلفا لفيتالي تشوركين الذي توفي في شباط الماضي، بعدما شغل منصبه طويلا.


ووقع الرئيس الروسي #فلاديمير_بوتين مرسوما بتعيين نبنزيا، وفقا لما قال الكرملين على موقعه الالكتروني. ويباشر نبنزيا مهماته في وقت تمر العلاقات بين روسيا والغرب بإحدى أسوأ فتراتها، منذ انتهاء الحرب الباردة، بسبب ضم روسيا شبه جزيرة القرم من أوكرانيا، واتهامها بتصعيد النزاع الانفصالي في شرق اوكرانيا.  


توفي تشوركين الذي شغل منصبه منذ العام 2006، بعد انهياره فجأة اثناء عمله. وكان يبلغ 64 عاما. خلال الاعوام الأخيرة، دافع بحماسة عن سياسات روسيا حيال اوكرانيا وسوريا. واستخدمت روسيا الفيتو 8 مرات لوقف قرارات من مجلس الأمن بخصوص سوريا.  


وخليفته نبنزيا البالغ 55 عاما ديبلوماسي سبق ان شغل منصب نائب وزير الخارجية، وسيمثل بلاده في مجلس الأمن. استهل حياته المهنية كملحق ديبلوماسي في سفارة الاتحاد السوفياتي في تايلاند. وسبق ان خدم في الأمم المتحدة كمستشار كبير لبعثة بلاده في نيويورك بين عامي 1996 و2000. يتكلم الانكليزية والاسبانية، وفقا للموقع الالكتروني لوزارة الخارجية الروسية.