تمديد العقوبات الاميركيّة على الخرطوم... البشير يحمّل واشنطن مسؤوليّة أي اضطرابات

حمّل حزب الرئيس السوداني #عمر_البشير الولايات المتحدة مسؤولية اي اضطرابات تحصل في السودان، نتيجة تمديد واشنطن العقوبات المفروضة على الخرطوم منذ عقود.


وصرح ابراهيم محمود، نائب زعيم حزب المؤتمر الوطني برئاسة البشيرن ان من اتخذوا قرار تمديد العقوبات "يتحملون مسؤولية" أي تأثيرات سياسية أو أمنية لهذا القرار. وأكد ان القرار سيشجع المتمردين والجماعات المسلحة على بدء نشاطاتها وزعزعة الأمن في السودان والمنطقة.  


الاربعاء، علق البشير محادثات مع واشنطن تهدف الى انهاء العقوبات، بعد يوم من قرار الرئيس الاميركي دونالد ترامب تمديد، لثلاثة اشهر، الفترة الانتقالية التي كان حددها سلفه باراك اوباما بستة اشهر قبل رفع كامل محتمل للعقوبات. وكان اوباما قرر، قبل مغادرته البيت الابيض في كانون الثاني الماضي، تخفيف العقوبات، وحدد مهلة 6 اشهر لمراجعتها انتهت الاربعاء. واشترط احراز تقدم في المسارات الخمسة، قبل رفع العقوبات كليا.  

والمسارات الخمسة التي تقلق واشنطن هي السماح للعاملين في المجال الانساني بالوصول لمناطق الحرب، والتعاون مع الولايات المتحدة في محاربة الارهاب، وانهاء القتال ضد المجموعات المسلحة، والتوقف عن دعم المتمردين في جنوب السودان.